التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:22 ص , بتوقيت القاهرة

5 فبراير.. الحكم على المتهمين في "أحداث سيدي جابر"

أجلت الدائرة "ج" بمحكمة النقض برئاسة برئاسة المستشار عادل الشوربجي، اليوم الخميس،  نظر الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن 58 متهما في أحداث العنف بمنطقة سيدي جابر بالإسكندرية، ومن بينهم صاحب الواقعة الشهيرة بإلقاء الصبية من أعلى أحد العقارات، لجلسة 5 فبراير المقبل؛ للنطق بالحكم.


طالبت هيئة الدفاع عن المتهمين بصدور حكم ببراءتهم جميعا، وأكد المحامون خلال مرافعتهم أن الحكم الصادر من محكمة جنايات الإسكندرية، بمعاقبة المتهمين، لم يحدد دور كل متهم في الجرائم المنسوبة إليهم بالأدلة التي استند إليها الحكم بإدانة كل متهم على حده، وإنما جاء الحكم كعقوبة جماعية بما لا يتفق مع نص المادة 110 من قانون الإجراءات الجنائية.


ودفع المحامون بتعارض أسباب الحكم مع بعضها، وخطأ القاضي في تطبيق القانون وتأويله، والقصور في تسبيبه، والفساد في الاستدلال، وعدم إحاطة المحكمة هيئة الدفاع بأوراق الدعوى كاملة.


يشار إلى أن الأحكام الصادرة في القضية بحق 58 متهما جاءت كالتالي: إعدام المتهم محمود حسن رمضان صاحب الواقعة الذي ظهر شاهراً علم تنظيم القاعدة، ومعاقبة 13 متهماً حضورياً بالسجن المؤبد، وسجن 8 متهمين آخرين 15 سنة مع الشغل، ومعاقبة 35 متهماً بالسجن 10 سنوات، والسجن المؤبد لخمسة متهمين غيابياً، ومعاقبة حدث بالحبس 7 سنوات، مع وضع جميع المتهمين تحت المراقبة الأمنية الشديدة لمدة 5 سنوات لكل منهم.