التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:15 ص , بتوقيت القاهرة

أخلاقنا الجميلة.. 6 نصائح هتقولك إزاي تدعم علاقتك بجارك

تعزيز العلاقات
تعزيز العلاقات
للجيرة حق يكاد يقترب لحقوق أولى الأرحام وقد وصى النبي صلى الله عليه وسلم بالجار من فرط الحرص على حسن معاملته  ووده ومحبته. وسلامة العلاقة مع الجار هي ضمان لاستقرار المجتمع وتعزيز روح التكافل والتعاون والمحبة فيه، لذا نتناول خلال السطور التالية بعض النصائح الهامة لحسن معاملة الجار وتقوية روح التكافل والترابط معه وفقًا لما أشار إليها دكتور عبد العزيز آدم أخصائي علم النفس السلوكي.

 

تعزيز العلاقة مع جاركتعزيز العلاقة مع جارك
دعم الجار في الأزمات:

من أول الحقوق وأهمها هو الوقوف بجانب الجار ودعمه نفسًيا وماديًا إن أمكن في حال تعثره ومروره بمحنة تقتضي دعمه ، وهذا سيؤدي إلى ثباته في مواجهة المحنة وبدوره سيرد ذلك لجاره في حال تعرضه لأي مِحن مستقبلًا.

 مراعاة مشاعر الجار:

من الأمور التى تزيد الترابط بين الجيران هى مراعاة مشاعر بعضهم البعض، فلا يصح مثلًا أن يقيم أحدهم الأفراح وجاره لديهم حالة وفاة، وبدلًا عن ذلك يجب أن يحافظ على مشاعره ويقدم له الدعم المطلوب.

 مشاركته أفراحه ونجاحاته:

في لحظات الفرح والنجاح يحتاج الإنسان إلى وجود أقرب الناس له ليشاركه تلك اللحظات الخاصة، وليس هناك أقرب من الجار ليتشارك معه تلك اللحظات والتي يشعره بجمالها وقيمتها عند مشاركته إياها، وهذا سيؤدي إلى مزيد من الترابط والمحبة بين الجيران.

 تلافي الخلافات أول بأول:

الخلافات بين الجيران هو أمر وارد ولكن عند التعامل معها بحكمة وموضوعية مع شرح الموقف لتلافي أي خلافات في وجهات النظر سؤدي إلى تجنب هذه الخلافات وعدم تصاعدها بل وستزيد من مساحة التفاهم مع الجار.

 معامله أبناء الجيران كأبنائك:

من الأمور بالغة الحساسية هي شقاوة الأطفال وتنمرهم أحيانًا على الأطفال الآخرين من جيرانهم، وهذا ما يلبث إلا أن يتم تصعيده للوالدين ويؤدي في كثير من الأحيان إلى خلاف بين الجيران، لذلك يجب التعامل مع تلك المواقف بهدوء وموضوعية وتوجيه الأبناء لعدم التعدي على أبناء جيرانهم وتقديم يد المساعدة والود لهم لما لهم من حقوق الجيرة عليهم.

 مراعاة حرمات الجار:

لكل شخص خصوصيته فلا يصح التصنت على الجيران وانتهاك حرماتهم وخصوصياتهم أو التدخل في حياتهم بشكل فج دون طلبهم ذلك وإنما نقدم لهم الدعم والنصح المطلوب فقط في حال طلبهم لذلك، ويكون ذلك في إطار من احترام أسرارهم وعدم إذاعتها على الملاء لأن لجوء الجار لك لتقديم النصحية هي في حد ذاتها مسئولية وأمانة يجب أن تحافظ عليها.

نصائح هامة لتعزيز العلاقات الاجتماعيةنصائح هامة لتعزيز العلاقات الاجتماعية
نصائح للتعامل مع الجارنصائح للتعامل مع الجار