التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:16 ص , بتوقيت القاهرة

أخلاقنا الجميلة.. 5 طرق تساعد ابنك المراهق للتخلى عن العناد

سن المراهقة.. صورة تعبيرية
سن المراهقة.. صورة تعبيرية
سن المراهقة من المراحلة العمرية المقلقة والتى تحتاج إلى تعامل خاص مع الأبناء خوفاً من التغيرات السلوكية التى تؤكد لديهم فكرة إثبات الشخصية، سواء بنات أو أولاد، وهذه التغييرات تجعلهم أكثر عنادًا فى تعاملهم مع الآخرين.

وتحتاج هذه الصفة طريقة صحيحة فى التعامل خاصة لبناء شخصية متساوية للطفل المراهق، وهذا ما أوضحه موقع "momjunction"، لذا يستعرض "اليوم السابع" بعض النصائح التى يجب الالتزام بها لمنح ابنك قواعد أخلاقنا الجميلة كما يلي:

 

التعامل معه كما هو وليس بصفة جديدة "المراهقة"

كلمة مراهق فى حد ذاتها تجعل الابن يشعر بالفرق وأنه منبوذ، ما يتسبب فى إظهار سلوك العند المكمون بداخله، فأولى الخطوات التى يجب اتخاذها للتواصل معه هى تعامله كفرد عادى من أفراد الأسرة يحتاج الدعم فقط.

 

افهم ابنك المراهق

يجب أن تفهم ابنك جيدًا وتعرف ماذا يحب ويفضل، ومن هو أفضل صديق له، والأهم أن تعلم الجوانب الأكثر أهمية فى حياة ابنك المراهق مثل ما يحرجه، وما الذى يفعله عندما يكون حزينًا أو وحيدًا، ومن يلجأ إليه لمشاركة مخاوفه، وما الذى يخيفه.

 

لا تشدد على كل مشكلة

مع وجود مراهق فى المنزل، لا بد أن يكون هناك العديد من المشاجرات والخلافات، إذا كنت تنغمس فى كل خلاف وتقاتل مع ابنك المراهق، فسيؤدى ذلك فقط إلى خلق جو من العداء بينكما، فقط افهم ما هى الموضوعات الأكثر أهمية والتى تحتاج إلى تناولها مع ابنك، حتى لو كنت تعلم أن ذلك سيكون خلافًا، مع عدم إظهار استيائك من أى شىء يفعله.

 

فكر من وجهة نظر ابنك

لفهم السبب الذى يجعل ابنك المراهق يتصرف بعناد، عليك أولاً أن تفهم ما يفكر فيه، حاول أن تفهم ما يجعله يشعر بالاهتمام، وبمجرد أن تفهم طريقة تفكيره ستكون في وضع أفضل للتعامل مع أى حجج أو خلافات.

 

شجعه على السلوك الجيد

هذه مرحلة نمو ستمر بالتأكيد، فعليك ألا تتجاهل الإيجابيات، قدر دائمًا الخير الذى يتمتع به ابنك المراهق وكل إنجاز حققه جعلك فخوراً به، شارك مشاعرك مع العائلة والأصدقاء وتأكد من أن ابنك المراهق يعرف مدى السعادة والفخر الذى يجعلك تشعر به.

التعامل مع سن المراهقةالتعامل مع سن المراهقة

 

المراهقةالمراهقة

 

سن المراهقةسن المراهقة