التوقيت الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019
التوقيت 06:31 م , بتوقيت القاهرة

حسم 8 كليات بالتزكية بالجولة الأولى بانتخابات طلاب القاهرة..فيديو

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

انطلقت صباح اليوم الخميس الجولة الأولى من  انتخابات اتحاد الطلاب على مستوى الجامعات والمعاهد، وسط إقبال ملحوظ من جانب الطلبة على المشاركة فى عمليات الاقتراع والتصويت .

وفى جامعة القاهرة شهدت الساعات الأولى من فتح باب التصويت إقبالا ضعيفا من جانب الطلبة على المشاركة فى انتخابات الاتحادات الطلابية، وبلغ عدد من تقدموا بطعون انتخابية فى انتخابات اتحاد الطلاب بجامعة القاهرة 224 طعنًا، وتم قبول 47 طعنًا، وأسفر عن استبعادهم من الترشح في انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعة .

 

فيما حسم مرشحو 8 كليات مقاعد اتحاد الطلاب بالتزكية، وهم تجارة وزراعة، و بيطرى و حاسبات و تربية نوعية، ورياض اطفال، طب بشرى ،وتمريض .

وتفقدت  الدكتورة هبه نوح نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب ، كليات الإعلام والاثار ودار علوم والتخطيط لمتابعة سير العملية الانتخابية لانتخابات الاتحادات الطلابية ،وشارك فى الجولة حسن سعدة مدير رعاية الشباب وعدد من أساتذة الجامعة.

 

وأشادت الدكتورة هبه نوح بسير العملية الانتخابية وحرص الطلاب على المشاركة فى الاقتراع والتصويت بمختلف الكليات.

 

جامعة القاهرة توجه الكليات بالسماح للطلبة بالخروج من المحاضرات للمشاركة بانتخابات اتحاد الطلبة 

 

وقالت الدكتورة هبه نوح نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب ، أن الجامعة أصدرت توجيهات إلى عمداء الكليات للسماح للطلبة بالخروج من المحاضرات من أجل الإدلاء بأصواتهم والمشاركة فى الاقتراع لانتخابات اتحاد الطلاب.

 

واكدت الدكتورة هبة نوح فى تصريحات خاصة، لـ"دوت مصر" أن العملية الانتخابية لانتخابات اتحاد الطلاب تتم فى إطار نوع من الشفافية والنزاهة بين الطلاب ، لافتة إلى أن الجامعة وضعت صناديق شفافة داخل كل اللجان بالكليات لتحقيق الشفافية مع السماح  بتواجد مندوبين عن المرشحين داخل كل لجنة لمتابعة سير العملية الانتخابية.

 

وأشارت الدكتور هبة نوح إلى أن الجامعة وضعت خطة واضحة لتسهيل عمليات الاقتراع والتصويت على الطلبة حيث خصصت صناديق لكل فرقة بكل كلية مع وضع صناديق محددة لطلبة انتساب وأخرى لطلبة انتظام .

 

وذكرت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب أن كل لجنة تضم عضو هيئة تدريس من أساتذة الجامعة ومندوب من رعاية الشباب ومندوب من إدارة شئون الطلبة بجانب مشاركة طلابية كمناديب عن المرشحين ويأتى ذلك فى إطار إشراك الطلبة وتوعيتهم بالعمليات الانتخابية.

 

وحول ضعف الإقبال فى الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع والتصويت والنصاب الثانونى المحدد لاتمام العملية الانتخابية ،قالت الدكتورة هبة نوح أن الإقبال ملحوظ حتى الآن وسط توقعات بزيادة الاعداد بعد الساعة الواحدة ظهرا حتى يكون الطلاب انتهوا من محاضراتهم ، موضحة أن  اللائحة تنص على ضرورة مشاركة 50% من الطلبة فى العملية الانتخابية بالجولة الأولى وفى حالة عدم اكتمال النصاب يتم الاعداد لجولة الإعادة يوم الاثنين المقبل بنسبة 20% +1 من عدد الطلبة لافتة إلى أنه حال عدم اكتمال النصاب بالجولة الثانية يكةن من حق عميد كل كلية تعيين مقررى اللجان بانتخابات الاتحادات الطلابية .

 

 

ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة يوم الإثنين 11 نوفمبر بالكليات، وتجرى بعدها انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 12 نوفمبر، وفى اليوم التالي تُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ومساعده على مستوى الكليات، وتُختتم انتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد على مستوى الجامعة يوم الخميس 14 نوفمبر.