التوقيت الإثنين، 13 يوليه 2020
التوقيت 04:57 ص , بتوقيت القاهرة

الاستفتاء..نبيلة مكرم: مصريو الخارج ضربوا أروع أمثلة الوطنية

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة
خلال الاستفتاء على التعديلات الدستورية عكس المصريون فى الخارج ملحمة وطنية فى حب مصر كعادتهم، على مدار 3 أيام تم تخصيصها للاستفتاء، الذى أقره البرلمان .
 
وأكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن أبناء الوطن بالخارج عكسوا مشهدا حضاريا وملحمة وطنية تبعث بالأمل لمستقبل وطنهم الأم.
 
وزيرة الهجرة ذكرت فى تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن مشاركة المصريين فى الخارج فى الاستفتاء عكست مدى حثهم الوطنى ووعيهم بأهمية المرحلة الحالية وأهمية النزول والمشاركة رغم أى تحديات قد تواجههم خلال الاستفتاء .
 
الوزيرة أشادت بدور الجاليات وما بذلوه خلال أيام الاستفتاء وتوفير حافلات لنقل المصريين لمقرات السفارات والبعثات الدبلوماسية، مشيدة بما قدمته السفارات والقنصليات بالخارج من تسهيلات والمجهود الرائع الذى بذلوه لخدمة أبناء الوطن بالخارج خلال الاستفتاء .
 
وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن المصريين فى السعودية توجهوا للاستفتاء بملابس الإحرام ولم ينسوا واجبهم الوطنى، وكذلك شباب المصريين فى الخارج ظهروا بصورة مشرفة من روسيا وأستراليا والصين وإيطاليا وأوكرانيا وغيرها من دول العالم، وكذلك المرأة المصرية التى ضربت أروع الأمثلة فى حب الوطن، وحرصت على النزول والمشاركة وحث أسرتها بالخارج على تلبية نداء الوطن .
 
وأكدت وزيرة الهجرة أن المصريين بالخارج ضربوا أروع الأمثلة في تقديم الدعم اللازم خلال أيام التصويت، موضحة أن أخر أيام الاستفتاء شهدًا إقبالًا أكبر في عدد كبير من الدول حول العالم، لافته إلى أن هناك من قطعوا مئات الأميال وحرصوا على المشاركة والنزول رغم بُعد السفارات ‏والقنصليات عن أماكن تواجدهم.
 
وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن الجاليات المصرية في الكويت والسعودية والدول الأوروبية وخاصة بوليفيا والسودان أثبتوا أنهم على قدر كبير من المسئولية، وعسكوا صورة إيجابية وطنية مشرفة لوطنهم بمشاركتهم الكبيرة في التصويت، خاصة مشاركة كل فئات المجتمع من الشباب والسيدات وكبار السن وذوي القدرات الخاصة.
 
ومن الصور التى عكست حب الوطن لدى المصريين فى الخارج، قالت وزيرة الهجرة، إن المصريون فى أفغانستان،  لم تمنعهم سوء الحالة الأمنية السائدة فى البلاد هناك من أداء واجبهم الوطني حيث حرصوا على النزول والمشاركة فى الاستفتاء .
 
وأوضحت مكرم أن الوزارة وثقت الاستفتاء فى الخارج على التعديلات الدستورية من خلال نحو 4000 صورة وفيديو تلقتهم الغرفة على مدار أيام الاستفتاء للمصريين فى الخارج.
 
وكان التصويت في الاستفتاء للمصريين بالخارج قد بدأ منذ يوم الجمعة الماضي 20 أبريل الجارى، وقد وجهت وزيرة الهجرة وقتها غرفة عمليات الوزارة بالتعامل مع أي نوع من الاستفسارات أو الشكاوى التي يتعرض لها الناخبين خارج مصر على مدار الساعة، وكذلك التواصل المستمر مع كافة الجهات المعنية بعملية الاستفتاء وفتح الخط الساخن مع الهيئة الوطنية للانتخابات للتنسيق بشأن على تلك الاستفسارات.