التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 07:32 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على دور صندوق المشروعات التعليمية لإنهاء تكدس الفصول

النائبة ماجدة نصر
النائبة ماجدة نصر

بعد أن أصبحت ظاهرة تكدس الفصول الدراسية خطر يهدد المنظومة التعليمية، أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن اللجنة وافقت من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل القانون رقم 227 لسنة 989 ، حول إنشاء صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، مؤكدة على أهمية القانون فى المساعدة على إنشاء المدارس وحل أزمة تكدس الفصول.

وفى تصريح  خاص  لـ" دوت مصر" أضافت النائبة البرلمانية، أن فلسفة مشروع القانون تتيح لوزارة التربية والتعليم ، بأن تدير مشروعات الوزارة وألا يقتصر دورها على التمويل فقط بحيث تكون شريك بالإدارة الفعلية فى تنفيذ المشروعات.

وتابعت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن تمويل الصندوق سيكون من خلال التبرعات ونسب من المدارس الخاصة ورفع قيمة بعض الطوابع المتحصلات من الرسوم الدراسية، حيث كانت زهيدة ولا تتعدى 5 جنيهات خاصة، وأن القانون المنظم لها أصدر منذ ما يقرب من 30 سنة .

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن فلسفة القانون تضمن زيادة التمويل بحيث لا تعتمد وزارة التربية والتعليم على الموازنة فقط، مما يجعل هناك استدامة فى الموارد المالية لدى الوزارة بما يعود بالإيجاب على التعليم بشكل عام، ويساعد فى القضاء وتقليل البيروقراطية.