التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:39 م , بتوقيت القاهرة

رانيا المشاط تبحث مع مجلس الجامعة الأمريكية تدريس السياحة

وزيرة السياحة وأعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية
وزيرة السياحة وأعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مساء أمس الإثنين، عددا من أعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية، لبحث سبل التعاون بين الوزارة والجامعة خلال الفترة المقبلة، حيث تمت مناقشة إمكانية استحداث قسم لتدريس والتدريب على السياحة والضيافة لأول مرة بالجامعة وذلك بالتعاون مع University of Central Florida بالولايات المتحدة الامريكية والتى ستتولى أيضا التمويل.

 

واستهلت الدكتورة رانيا المشاط الاجتماع بالإشادة بفكرة استحداث هذا القسم لتدريس والتدريب على السياحة والضيافة لأول مرة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، مشيرة إلى استعداد الوزارة للتعاون لتأسيس هذا القسم بما يعزز من استفادة قطاع السياحة المصرى من الطاقات الشابة الموجودة بالمؤسسات التعليمية المختلفة لتطوير صناعة السياحة وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

 

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية استثمار وبناء عنصر بشرى مؤهل لخدمة قطاع السياحة عبر التدريب الفنى والمهنى المؤسسى المواكب للاتجاهات العالمية، لافتة إلى أن التدريب ورفع كفاءة العنصر البشرى يعتبر أحد أهم الملفات الرئيسية التى يتضمنها محور الإصلاح المؤسسى فى برنامج الإصلاح الهيلكى الذى أطلقته الوزارة لتطوير القطاع.

 

وأضافت أن السياحة من أهم الصادرات الخدمية للاقتصاد المصرى والتى يجب العمل على تنميتها، مستعرضة رؤية الوزارة التى ترتكز على تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصرى بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية، مشيرة إلى أن قطاع السياحة يخدم أكثر من 70 صناعة مرتبطة ويساهم فى خلق فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

 

وأوضحت الوزيرة أن أى إصلاح هيكلى يتضمن بجانب الإصلاحات التشريعية، ما يتعلق بالـ SOFT WARE وهو ما يتمثل فى الاهتمام بالعنصر البشرى ورفع كفاءة العاملين بالقطاع، إلى جانب جزء أخر يتعلق بالـ HARD WARE والذى يتعلق برفع كفاءة المنشآت السياحية والفندقية.

 

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى أن وجود هذا القسم من شأنه أن يساهم فى خلق وعى سياحى شامل لدى طلاب الجامعات وإلمامهم بالدور الحيوى الهام لصناعة السياحة.

 

ومن جانبهم ، أشار أعضاء مجلس أمناء الجامعة الامريكية إلى أن University of Central Florida تعتبر إحدى أهم الجامعات الأمريكية التى يوجد بها مدرسة هامة للسياحة والضيافة فى العالم.

 

كما أعربوا عن رغبتهم فى التعاون مع الوزارة وخاصة فيما يتعلق بمعرفة احتياجات قطاع السياحى المصرى لربطها بالبرامج والمناهج التعليمية والتدريبية اللازمة لهذا القسم المزمع إنشاؤه.