التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:53 م , بتوقيت القاهرة

عضو بـ"لجنة الخمسين": الدستور الحالى ليس مثاليًا.. ومش هنسجدله

عضو بـ"لجنة الخمسين
عضو بـ"لجنة الخمسين

 

قال طلعت عبدالقوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، وعضو لجنة الخمسين لصياغة الدستور، إن إشهار أى منظمة أجنبية سيتم بناء على الموافقة وليس الإخطار، مضيفًا أنه جرى الاتفاق على تقليل المبلغ المالى الذى تدفعه الجمعيات الأهلية الأجنبية مقابل الإشهار.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، أنه يوجد  55 ألف جمعية أهلية منتشرين فى جميع أنحاء الوطن، بينها كيانات كبيرة، مشيرًا إلى إن الجمعيات الموسمية هي التي ترتبط بمواسم معينة في السنة، مثل جمعيات الحج والعمرة.

وأشار إلى أنه يوجد رقابة داخلية على الجمعيات عن طريق الجمعيات العمومية، بالإضافة لرقابة خارجية من خلال التضامن الاجتماعى إداريًا وماليًا، بالإضافة لرقابة من الجهاز المركزى للمحاسبات.

 

وأكد أن أن الجمعيات الصغيرة في القرى والمراكز مؤثرة بشكل إيجابي، مضيفًا أن الجمعيات التى لا تعمل لمدة عام يتم غلقها بسبب عدم الجدية.

 

وتابع: "العمل الأهلى ليس وجاهة ويجب أن تؤدى الجمعيات الدور الذى أنشئت من أجله، وقانون الإجراءات الجنائية يقضى بحبس مسئولى الجمعيات التى تعمل ضد مؤسسات الدولة".

وفيما يتعلق بتعديل الدستور، قال: "الدستور من صنع البشر، وكنا نشارك فى جلسات لجنة الخمسين من الصبح لآخر النهار، واجتهدنا وقدمنا الدستور الموائم للمرحلة ولم نقل أنه مثاليًا أو افضل دستور فى العالم،  ومش هنسجد للدستور، ويجب أن يعدل".