التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:47 م , بتوقيت القاهرة

"صقر" يوضح دور بنك الابتكار في تطبيق الاختراعات (فيديو)

يعد بنك المعرفة المصري، أحد الطرق التي تسعى من خلالها أكاديمية البحث العلمي لتطبيق الأفكار المصرية، والاستفادة منها في حل المشكلات ودعم الاقتصاد عن طرق الربط بين المبتكر والمستثمر.

"دوت مصر" التقت الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، حيث قال إن فكرة إنشاء بنك الابتكار المصري جاءت من شكوى الكثير من المبتكرين من عدم وجود تواصل كافي بين وزارة التعليم العالي والأكاديمية للسماع لأفكارهم المبتكرة.

وأضاف، أن البنك يمثل آلية للتواصل بين المبتكرين والمستثمرين تتماشى مع تكنولوجيا العصر، بعيداً الأوراق والتقارير التي تصدر، موضحا أنه عبارة عن مؤسسة يتم فيها إيداع أفكار مبتكرة وتكنولوجيا جديدة يمكن أن تساهم في حل مشكلات معينة.

وأشار إلى أنه يتم تسجيل الابتكار عن طريق الدخول إلى موقع البنك https://eib.eg/ ، حيث يقوم المبتكبر بإدخال بياناته والحصول على "اسم مسخدم" و"رقم سري" ، ويحصل على ما يثبت أنه مالك للفكرة، موضحا أنه حال طلب المستثمر التعرف على تفاصيل الابتكار سيضغط على التفاصيل العامة وهي المسموح بها للإعلان، مشيراً إلى أن التفاصيل الأخرى سيطلع عليها بناءاً على مقابلة صاحب الابتكار تقوم الأكاديمية بتنسيق ذلك.

وأكد، أن البنك يقبل الأفكار من مختلف الفئات والأعمار سواء طالب أو شاب أو رجل بالغ، وأي كانت مهنة المبتكر.

وشدد على أن الأكاديمية غير هادفة للربح، مؤكداً على أن الأكاديمية بها العديد من المبادرات لدعم المبتكرين في مصر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وطالب من لديه فكرة مبتكرة قائمة على أساس علمي سليم ومدروسة جيداً التقدم لإيداعها ببنك الابتكار المصري، موضحا أن البنك وسيط حكومي بين المبتكر والمستثمر يضمن الحقوق الفكرية للمبتكر، ولن يسمح بانتهاكها، كما يسرع في عملية تسويق الابتكارات والربط بين البحث العلمي والصناعة.

وأشار إلى البنك نفذ باللغة العربية، وسيتم تنفيذ لغة باللغة الإنجليزية لأن الأكاديمية تخاطب العالم جميعاً من خلاله وليس مصر فقط.