التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:47 ص , بتوقيت القاهرة

"حكمت المحكمة".. ترامب محروم من استخدام الـ"Block" على تويتر

ترامب
ترامب

يبدو أن حظر المخالفين على مواقع التواصل الاجتماعي أصبح بمثابة حق للجميع إلا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث قررت محكمة فيدرالية أمريكية بأن حظر ترامب لمنتقديه على موقع "تويتر" يمثل انتهاكا صريحا للتعديل الأول في الدستور الأمريكي، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

كان الرئيس الأمريكي قد قام بحظر أعداد كبيرة من المنتقدين له، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مما دفع سبعة من المستخدمين الأمريكيين للموقع برفع قضية، لأنه تم حظرهم من قبل الرئيس الأمريكي، وبالتالي فاستندت المحكمة في حكمها على أحقيتهم في مشاهدة تدويناته.

وقالت الصحيفة الأمريكية أن الدعاوى القضائية ذكرت أن حساب ترامب الشخصي على "تويتر" هو حساب حكومي رسمي ما يجعل حظر المستخدمين عن متابعته انتهاكا للحقوق التي يضمنها التعديل الأول للدستور الأمريكي.

وقالت متحدثة باسم وزارة العدل الأمريكية إن إدارة ترامب تعارض باحترام قرار المحكمة وتدرس الخطوات المقبلة فى القضية.

 ومن جانب آخر، قال جميل جعفر، المستشار القانوني للدعاوى القضائية المرفوعة، إن المحكمة لم تأمر ترامب بإلغاء الحظر على من تم حظرهم، لكن الخطوة الصحيحة التي يجب أن تتخذها إداراته ومدير وسائل التواصل الاجتماعي بالبيت الأبيض هى إلغاء الحظر عنهم.

غير أنه بحسب الصحيفة فإن القاضية في حكمها قالت: "لأنه لا يوجد مسئول حكومي فوق القانون ولأن جميع المسئولين الحكوميين يفترض أنهم يتبعون القانون بمجرد أن يقول القضاء ما هو القانون، فإننا نفترض أن الرئيس وسكافينو سيردان الحظر الذي اعتبرناه غير دستوري".