التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:06 م , بتوقيت القاهرة

أنور قرقاش: النظام القطري يحمي إرث سياسي ورطه بدلًا من السعي لتفكيك أزمته

أنور قرقاش
أنور قرقاش

لفت وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش إلى السياسات الخاطئة التي انتهجها تنظيم الحمدين - حكومة قطر - على مدار عام منذ إعلان الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب مقاطعة الدوحة إثر ثبوت دعمها وتمويلها للإرهاب وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال اليوم الجمعة: "لم تتعامل قطر بحكمة مع إجراءات مقاطعتها وسعت إلى تحركات أججت أزمتها ولم تفكها، عدم الإقرار بإضرارها لجيرانها وإدعاء المظلومية وشراء الدعم وانتظار المخلّص إستراتيجية أثبتت فشلها، دروس السنة الماضية لعلها تنفع في تغيير التوجه".

وأضاف في سلسلة من التغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر: "لعل مرور سنة على المقاطعة سينتج فكرًا جديدًا ومقاربة أكثر حكمة في الدوحة، فالمخرج لن يكون عبر شركات العلاقات العامة والمناكفات الإقليمية والتدخل الخارجي لحلّ الأزمة، بل عبر مراجعة وتراجع عن سياسات سببت الضرر وساهمت في دعم التطرّف والإرهاب".

وتابع "قرقاش" بأنه "لن ينفع أن تلوم الدوحة الإمارات تارة وتستهدف السعودية تارة أو تتجاهل تقويضها لأمن البحرين ومصر، المراجعة الداخلية واجبة، والمشكلة هي في سعيّها عبر السنوات استهداف أمن جيرانها ودعمها للتطرف والإرهاب في المنطقة".

وقال أن "تعامل الدوحة مع أزمتها في العام الذي مضى محيّر ومتناقض، فهو مكابر ومستجدي، ورافع شعار السيادة ومستسلم، يتعامل مع الأزمة ليحمي إرث سياسي ورّطه وعزله بدلًا من أَن يسعى بكل واقعية إلى تفكيك أزمته"، مضيفًا أنه "من واقع تعامل الدوحة مع أزمتها بإمكاننا أن نستنتج أن العزل مستمر في ظل إستراتيجية فشلت في تفكيك الأزمة بل وأثبتت إستمرار الضرر.. واقع جيوإستراتيجي جديد نتعامل معه بأقل درجة من الضرر، ولن يغيره سوى المراجعة والتراجع".