التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:37 ص , بتوقيت القاهرة

الخارجية تنفي إرسال قوات مصرية إلى سوريا

سامح شكري
سامح شكري
نفى المستشار أحمد ابو زيد، المتحدث الرسمية بإسم وزارة الخارجية المصرية، إرسال قوات مصرية إلى سوريا، مؤكدًا أن ما تم نقله من تصريحات لوزير الخارجية بشأن إمكانية إرسال قوات عربية إلى سوريا ليس مقصوداً به مصر.
 
وجاءت تصريحات "شكري" رداً على استفسار من جانب المُحررين الدبلوماسيين حول المقصود بالتصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية سامح شكري خلال ندوة الأهرام يوم الأربعاء ٢ مايو الجاري، والتي أشار فيها إلى أن إرسال قوات عربية إلى سوريا أمر وارد.
 
أوضح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن التصريح المشار إليه جاء رداً على سؤال حول صحة ما يتردد في بعض الدوائر الإعلامية الدولية والعربية بشأن طلب الولايات المتحدة إرسال قوات عربية إلى سوريا، ولم يكن يتعلق من قريب أو بعيد بإمكانية إرسال قوات مصرية إليّ سوريا.
 
وأضاف أن المبادئ الحاكمة لإرسال قوات مصرية خارج أراضيها معروفه للجميع، ولا تتم إلا وفقاً لآليات دستورية وضوابط وقواعد تم التأكيد عليها أكثر من مرة، مثل الحالات الخاصة بعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن" شكري" كان يتحدث في إطار تناوله لهذا الموضوع عن مدى صحة تداول فكرة إرسال قوات عربية في الدوائر السياسية الرسمية والإعلامية بشكل عام، وأن تفسير تلك التصريحات لا يجب إخراجه من هذا السياق أو إسقاطه بأى شكل من الأشكال على مصر.