التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:17 م , بتوقيت القاهرة

جيمي كارتر: كوشنر غير مؤهل للتعامل مع قضية السلام.. وترامب قوض الحل

جيمي كارتر
جيمي كارتر

أعرب الرئيس الأمريكى الأسبق، جيمى كارتر، عن امتعاضه من السياسات التي تتبناها الولايات المتحدة في التعامل مع قضية السلام الإسرائيلية الفلسطينية منذ وصول الرئيس ترامب إلى البيت الأبيض في شهر يناير من العام الماضي، موضحا أن الخطوات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية منذ ذلك الحين لا تعكس رغبتها الحقيقية في إنهاء القضية أو الوصول إلى حلول عادلة لها.

وأوضح كارتر، في حوار أجرته معه مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أن الأمر لا يقتصر على السياسات ولكن يمتد في الواقع إلى مستوى الاختيارات داخل أروقة الإدارة، موضحا أن مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر ليس مؤهلا لتولي مسئولية مثل هذا الملف الشائك في المرحلة الراهنة. وأضاف أنه لا يثق في قدرة كوشنر للنجاح في إنجاز مهمته في عملية السلام في الشرق الأوسط. 

وأضاف الرئيس الأمريكي الأسبق أن قرار الرئيس ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ربما يقوض أية جهود من شأنها الوصول إلى حلول فيما يتعلق بالقضية، موضحا أن هذا القرار دمر أفاق واحتمالات الوصول إلى حلول حقيقية لقضية السلام.

واستبعد كارتر احتمالات تفاقم الصراع بين الولايات المتحدة وروسيا إلى حد الصراع الذي شهده العالم إبان مرحلة الحرب الباردة، موضحا في الوقت نفسه أن الأمور كانت من الممكن أن تتفاقم إبان وجود الاتحاد السوفيتي إلى حرب نووية بين البلدين، إلا أن مثل هذا الأمر بات مستبعدا إلى حد كبير الآن.