التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:25 م , بتوقيت القاهرة

بسبب ناتالي بورتمان.. إلغاء حفل "نوبل اليهودية" في إسرائيل

ناتالي بورتمان
ناتالي بورتمان
ألغت مؤسسة جينيسز الإسرائيلية حفل توزيع جوائز جينيسز، بعدما أعلنت الممثلة ناتالي بورتمان أنها لن تحضر حفل الجائزة التي تعد بمثابة "نوبل اليهودية".
 
وذكرت صحيفة "هأرتس" إن المؤسسة الراعية للجائزة ستلغي الحفل الذي يفترض إقامته في يونيو المقبل بعدما أعلنت الممثلة الحائزة على الأوسكار إنها ستقبل الجائزة لكنها لن تحضر الحفل.
 
وكان قرار ناتالي بورتمان اثار موجة من الغضب في إسرائيل كون الاعتراض جاء بسبب مواقفها المعارضة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حيث قالت إنها لا يمكنها حضور الحفل بضمير مستريح حتى لا تظهر وكأنها تؤيده.
 
وأشارت في بيان لها إلى أن الأحداث الأخيرة في إسرائيل تجعلها لا تريد حضور الحفل وتأييد نتنياهو الذي كانت وصفته بالعنصرية.
 
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن ناتالي وحتى وإن لم تقل صراحة ما الذي تعترض عليه إلا إن حديثها يحمل إشارة لقمع الاحتجاجات الفلسطينية وترحيل المهاجرين الأفارقة قسريا، بجانب رفضها لقضايا الفساد السياسي التي تحيط بنتياهو.
 
ويذكر أن مؤيدي رئيس الوزراء الإسرائيلي كان دعا البعض منهم لسحب الجنسية الإسرائيلية من الممثلة اليهودية الإسرائيلية المولودة في إسرائيل والتي تحمل أيضا الجنسية الأمريكية.