التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:32 ص , بتوقيت القاهرة

صور.. بعد إندونيسيا.. الخمر القاتل يقتل مليوني و500 ألف سنويا

ضحايا الخمر
ضحايا الخمر

أكدت السلطات الإندونيسية، اليوم، أن أكثر من 50 شخصا توفوا ونقل العديد إلى المستشفيات بعد أن تناولوا خمور غير مرخصة اشتملت على مكونات منها مادة طاردة للبعوض.

DZA48mSX4AUoFDc
 

اعتقلت الشرطة 12 رجلا في العاصمة جاكرتا، وإقليم مجاور لاتهامهم بتصنيع هذه الخمور وبيعها، وقالت إنه "لم يتضح بعد ما إذا كان الضحايا تسمموا نتيجة تكون غاز الميثانول في المشروب أم بفعل أحد المكونات، وأحدها معروف بأنه يستخدم كطارد للبعوض".

Doc-P-152122-636588736371468899
 
أوضح متحدث باسم الشرطة "كان مزيجا من مكونات غير صالحة للاستهلاك، ما زلنا نجري اختبارات لنحدد المكونات".
 
 وداهمت السلطات باعة وصادرت آلافا من زجاجات الخمر المصنعة دون تراخيص وأعدمتها، فيما نشرت وسائل الإعلام صورا لأسر يعتصرها الحزن تنتظر تسلم جثث ذويها من مشارح في عدة مدن.
 
download (1)
 

وتفرض إندونيسيا التي تقطنها أغلبية مسلمة ضرائب مرتفعة على الخمور، ما يدفع الناس في بعض الأحيان للجوء للخمور الرخيصة المصنعة بلا ترخيص، مما أدى إلى وفاة 36 شخصا عام 2016 بعد احتساء خمور تم تصنيعها بلا ترخيص.

images
 
 
وكشفت دراسة علمية أشرف عليها باحثون أمريكيون، أن المشروبات الكحولية "المغشوشة" تحتوي على مواد كيميائية قاتلة، ومنها مواد "الكلوروفورم" و"خلات الإيثيل" التي تعطي رائحة طلاء الأظافر، وأيضا مادة "الأيزو بروبانول" التي توجد عادة في غسيل زجاج السيارات ومضادات التجمد، وتؤدي إلى تلف الرئة والعمى الدائم وأمراض الكلى والكبد والموت.

وأفادت دراسة بريطانية أن نحو مليوني و500 ألف شخص يموتون سنوياً في العالم بسبب الخمور، موضحة أن عدد الوفيات بسبب الكحول يفوق عدد ضحايا مرض الإيدز والملاريا والسل، وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن تعاطى الكحول يتسبب فى 4% من حالات الوفاة على مستوى العالم سنوياً.

وترجع خطورة المواد الكحولية المنتهية الصلاحية إلى مادة «الميثانول» الموجودة بالفعل فى الفواكه، ولكن عند استخدامها فى صناعة الخمور، يتم فصلها بمعدات التقطير في معامل حديثة، أما فصلها بالمعامل البدائية أو الغير مرخصة، يظل "الميثانول" السام موجودا وعند شربه يتحول الى حمض «الفورميك» الأخطر على الجسم البشري، ويمتصها الجسم عن طريق الدم، وليس الأمعاء كالإيثانول.

 
أقرأ أيضاً
 

فيديو.. مصنع خمور في مواجهة مدرسة بقطر.. وخليجيون: يرضيك يا «تميم» ؟

متى تسجن الخمور شاربها أو بائعها ؟