التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 09:09 ص , بتوقيت القاهرة

سيول وواشنطن: اتفاق تجاري مبدئي للتجارة الحرة

توصلت سيول وواشنطن إلى تفاهم يقضي بمراجعة اتفاقهما بشأن التجارة الحرة والرسوم الجمركية على الحديد الصلب، بحسب ما أعلن وزير التجارة الكوري الجنوبي، الأحد.

وقال كيم هيون تشونج وزير التجارة الكوري الجنوبي، لدى وصوله مطار إنتشون الدولي في سيول بعد محادثات في واشنطن إنه "تم التوصل إلى اتفاق مبدئي على المسائل المتعلقة باتفاقية التجارة الحرة والحديد الصلب".

ونقلت عنه وكالة "يونهاب" قوله إنه لا تزال هناك حاجة لحل بعض المسائل التقنية على صعيد عملي، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من ذلك قريبا.

h279
 

وقال كيم إن سيول نجحت في الدفاع عن "خطها الأحمر" بشأن المنتجات الزراعية وإنه لم يتم تقديم مزيد من التنازلات بشأن الرسوم، موضحاً أن الاتفاق أنهى الضبابية فيما يتعلق بالحديد الصلب وسيسمح بشحن المنتجات الكورية الجنوبية إلى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه سيتم نشر مزيد من التفاصيل الإثنين.

وأطلقت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في يوليو محادثات لإعادة التفاوض على معاهدة التجارة الحرة مصرة على أن الاتفاقية الحالية التي أبرمت عام 2012 غير متوازنة كون العجز التجاري الأمريكي ازداد بشكل كبير منذ توقيعها، وكان ترامب ذكر الجمعة أن الطرفين "قريبان جدا" من الانتهاء من الاتفاقية المعدلة مؤكدا: "سنتوصل إلى اتفاق رائع مع حليف رائع".

وأكد وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، أن واشنطن وسيول اقتربتا من الاتفاق على مسألة رسوم الفولاذ والألمنيوم التي فرضها ترامب مؤخرا.

وكوريا الجنوبية بين 7 دول أعفيت بشكل مؤقت من الرسوم التى دخلت حيز التنفيذ الجمعة وتهدف بشكل أساسي إلى مواجهة الانتاج الصيني الفائض، ورغم القلق من اندلاع حرب تجارية، قال ترامب إن دولا عدة تطلب الآن التفاوض للتوصل إلى اتفاقيات تجارية "عادلة" مع الولايات المتحدة.

وتراجع العجز التجاري الأمريكي مع كوريا الشمالية منذ 2014 حيث بلغ 10.3 مليارات دولار العام الماضي.   

أقرأ أيضاً

كوريا الشمالية تنتقد مناورات سيول وواشنطن المقررة الاثنين