التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 02:36 م , بتوقيت القاهرة

نيويورك تايمز: ترامب يختار جون بولتون مستشارا للأمن القومي

جون بولتون
جون بولتون

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب تعيين السفير السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون في منصب مستشار الأمن القومي، ليحل محل مستشاره للأمن القومي اتش ار ماكماستر، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، موضحة أن الخطوة ربما كانت متوقعة في ظل الانتقادات المتواترة التي أدلى بها الرئيس الأمريكي بحق المستشار المقال.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الخطوة التي سوف يتخذها الرئيس الأمريكي تعكس أن هناك نية لتبني نهجا أكثر تصادمية في السياسة الخارجية الأمريكية في وقت يواجه فيه ترامب تحديات متزايدة ، بما في ذلك من إيران وكوريا الشمالية.

وأضافت "نيويورك تايمز" أن الإقالة تأتي في إطار خطوات أخرى مشابهة اتخذتها الإدارة الأمريكية تجاه عدد من المسئولين، وعلى رأسهم وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، والذي يحل محله رئيس جهاز الاستخبارات الأمريكي الجديد مايك بومبيو.

ويعد بولتون هو من اشد المعارضين للاتفاق النووي الإيراني الذي وقعته القوى الكبرى في يوليو العام 2015 لمنع ايران من حيازة قنبلة نووية.

وعلّق آرون ديفيد ميلر الدبلوماسي المخضرم الذي عمل في ادارات ديمقراطية وجمهورية انه "مع تعيين جون بولتون، سيكون فريق ترمب للسياسة الخارجية الأكثر تحفظا وايديولوجية والأقل براغماتية في الذاكرة الحديثة، في وقت تتطلب فيه التحديات على الساحة الدولية الحزم ولكن أيضا مرونة وبراغماتية".