التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:05 م , بتوقيت القاهرة

صحافة الثلاثاء.. تفقد السيسي لمحور روض الفرج ومطار سفنكس.. وحبس مختلسي 960 مليون دولار

السيسي يتقدم جنازة الفريق صفي الدين ابو شناق
السيسي يتقدم جنازة الفريق صفي الدين ابو شناق

تناولت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة، حيث تصدر "تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي محور روض الفرج ومطار سفنكس" عناوين الصحف، حيث أشاد الرئيس خلال تفقده لمشروعي محور روض الفرج ومطار سفنكس الدولي غرب القاهرة، بجهود القائمين على تنفيذ تلك المشروعات التي يجري تنفيذها وفقًا لأحدث المواصفات العالمية.

وشدد الرئيس على الالتزام بالغطار الزمني المحدد لاكتمال التنفيذ، لما تمثله تلك المشروعاتمن أهمية بالغة في إطار جهود الدولة لدفع عملية التنمية، وجاء في المرتبة الثانية، عنوان "بدء الصمت الدعائي للانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج .. غدًا".

أما الصحف الحزبية، فاختارت صحيفة الوفد، المانشيت الرئيسي لها خارج السياق الخبري، حيث قالت إن أمريكا لا تتدخل في انتخابات الرئاسة المصرية، وأن الجيش المصري يحارب الإرهاب نيابة عن العالم، وذلك وفقًا لما قاله القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة.

وفي السطور القادمة نرصد اهم أخبار صحف اليوم

اليوم السابع

تناولت صحيفة اليوم السابع، صباح الثلاثاء، خبر حبس 3 متهمين باختلاس 960 مليون دولار من شركة بترول، حيث قررت نيابة الأموال العامة، حبس 3 متهمين بسرقة مبلغ مالى قدره 960 مليون دولار أمريكى، من شركة "تراى اوشن" للبترول، وذلك عقب القاء القبض عليهم، 15 يوما على ذمة التحقيق.

وأمر النائب العام أبريل الماضى بمنع المتهمان وزوجتيهما وأولادهما القصر، من التصرف فى أموالهم الشخصية والتحفظ عليها مؤقتا، على ذمة التحقيقات التى تجريها نيابة الأموال العامة العليا، فى اتهامهم باختلاس مليار دولار بالقضية رقم 433 لسنة 2016.

حبس 3 متهمين باختلاس 960 مليون دولار من شركة بترول

وفي سياق أخر ذكرت الصحيفة، إعلان شركة إينى الإيطالية عن بيع 10% من حصتها بامتياز شروق البحري المصري، الذي يضم حقل ظهر عملاق الغاز المصري بالبحر المتوسط،لشركة مبدلة الاماراتية للبتلاول المملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار، حيث بلغت قيمة الصفقة 934 مليون دولار.

وبعد هذه الصفقة أصبحت حصص الشركاء في الامتياز موزعة بين شركة "ايني" التي تمتلك حصة قيمتها 50% فيما تمتلك روسنفت الروسية 30%، وبريتيش بتروليوم الانجليزية 10%، فيما تمتلك مبادلة الاماراتية 10%.

شركة ايني الايطالية

 

الأهرام

وتناولت الصحيفة، تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنازة العسكرية التى أقيمت للفريق صفى الدين أبو شناف رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، بمنطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير بالتجمع الخامس.

وشارك بالجنازة المشير حسين طنطاوى والفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة، والفريق محمد فريد رئيس آركان حرب القوات المسلحة، وقادة الافرع الرئيسية، وكبار قادة القوات المسلحةوالشخصيات العامة.

السيسي يتقدم جنازة صفي الدين ابو شناق

 

وأضافت الصحيفة، أن أحمد عبد العزيز قطان، السفير السعودى بالقاهرة، أكد أن السلطات السعودية ستعمل على تسهيل إجراءات سير عملية الاقتراع بالانتخابات الرئاسية للجالية المصرية بالسعودية التى تقدر بنحو 3 ملايين مصرى، ومن المتوقع أن يشاركوا بكثافة فى الانتخابات.

وأشار "قطان"، الذى تم تعيينه أخيرا وزيرا للدولة للشئون الافريقية بالمملكة العربية السعودية فى تصريحات له أمس، أن مصر و السعودية هما جناحا الأمة العربية والإسلامية، موضحاً أن المملكة حريصة على مصالح المصريين المقيمين على أراضيها، وأن العلاقات المصرية السعودية نجحت فى الصمود أمام الكثير من التحديات الدولية والإقليمية وباتت نموذجاً لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين سائر الدول العربية.

أحمد عبد العزيز قطان، السفير السعودى بالقاهرة

الأخبار

وأكد مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الجامعة العربية لا تزال تناضل رغم ظروفها الصعبة من أجل عالم عربي أكثر تضامنًا وقوة وتدفع بالعمل العربي المشترك إلى مستوى الامنتيات التي ينشدها الشعب العربي من المحيط إلى الخليج بقيام دولة فلسطينية تعيش في أمن وسلام وعاصمتها القدس الشرقية بجانب دولة اسرائيل.

وأضاف "مكرم"، أن الجامعة لاتزال تعتبر هذين الشرطين الواجبين الاساس الممكن والوحيد لقيام سلام شامل وعادل في الشرق الأوسط تحت شعار المبادرة العربية الصحيحة "كل الأرض مقابل كل السلام".

مكرم محمد أحمد

وأشارت الصحيفة، إلى أن المستشار حسام عبدالرحيم، وزير العدل، أكد أن القوات المسلحة والشرطة تخوضان أشرف المعارك في الوقت الحالي ضد التنظيمات وجماعات الإرهاب شمال سيناء وكافة ربوع الوطن. وشدد علي أن نتائج تلك المعارك تقطع بأن مصر في الوقت الحالي أكثر أمنا وأمانا وتخطو بثبات نحو بناء دولة عصرية حديثة وآمنة.

 وأضاف "عبد الرحيم"، أن نتائج تلك المعارك تقطع بأن مصر في الوقت الحالي أكثر أمنا وأمانا وتخطو بثبات نحو بناء دولة عصرية حديثة وآمنة، متابعًا أن الأخبار الكاذبة والشائعات، والأفكار المتطرفة والهدامة التي تقوم جماعات الإرهاب والتطرف بنشرها عبر وسائل الإعلام الموالية لها ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، إنما تستهدف جذب الشباب وتجنيدهم في "كتائب الشر" التي تبتغي إضعاف استقرار الأوطان وضرب أمنها وهدمها.

المستشار محمد حسام وزير العدل

المصري اليوم

وذكرت صحيفة المصري اليوم، إنه تم الانتهاء من مشروع جرائم المعلومات الإلكترونية، بالتنسيق مع وزارة العدل لمكافحة الإرهاب، وحماية  بيانات المواطنينن وعدم التعرض، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعى كمنابر لنشر الفكر المتطرف، وذلك حسبما قال المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات.

وأضاف الوزير، خلال كلمته بورشة العمل التى تنظمها وزارة العدل، أنه بعد ثورة 25 يناير تمكنت الجماعات المتطرفة التى تمولها دول فى استقطاب أصحاب الفكر غير السوى، عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة، وكان يجب على الدولة المصرية التصدى لذلك من خلال سن قوانين وآليات للتحكم فى سوق الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعى، ونتج عنه إنشاء مشروع قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية.

ياسر القاضي وزير الاتصالات
 

وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن مصر بصدد طرح مشروع خط سكك حديدية جديد عالى السرعة يربط بين البحرين المتوسط والأحمر بمشاركة أكثر من ١٠ شركات عالمية، ومن المقرر ترسية العقد بحلول النصف الثانى من العام الجارى.

وأضاف، وزير النقل، أننا نعمل حاليا على المناقصة، ونعكف على التقييم الفنى والمالى للمشروع، وربما يتم الانتهاء منه خلال ٤ أشهر، وربما تتم ترسية المناقصة منتصف يوليو المقبل.

هشام عرفات وزير النقل
 

الوطن

دعا رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، رئيس مجموعة طلعت مصطفى القابضة، الحكومة والبنك المركزي إلى إنشاء صندوق سيادي يخصص نشاطة لدعم إسكان محدودي الدخل، مؤكدًا أن المشكلة الرئيسية التي تواجه القطاع العقاري هي محدودية الشريحة المجتمعية المستفيدة من المشروعات السكنية في ظل التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة.

وطالب "مصطفي"، بفرض ضريبة قيمة مضافة على المتعاملين في النشاط العقاري والمطورين والصناعات المغذية مما يوفر دخلا سنويًا لاي قل عن 35 مليار جنيه، متابعًا أنها لن تكلف الدولة مليمًا واحدًا وتخلق توازنات اجتماعية وتعظم ايرادات الدولة من الضرائب.