التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:27 م , بتوقيت القاهرة

صحافة الأحد.. اطلاع السيسي على الموازنة العامة.. وعودة الوجبة المدرسية

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة، حيث تصدر اطلاع الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهم ملامح الموازنة العامة، عناوين الصحف.


ووجه الرئيس خلال اجتماعه برئيس مجلس الوزارء، المهندس شريف إسماعيل، بضرورة زيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والبنية الأساسية، وجاء في المرتبة الثانية عنوان "5 وزراء يفتتحون معرض زهور الربيع بالجيزة".


واختارت صحيفة اليوم السابع المانشيت الرئيسي لها تحت عنوان "ساعة الصمت الانتخابي للمصريين بالخارج الأربعاء"، حيث تنتهي الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، اليوم، من ضبط الشكل النهائي من قاعدة بيانات الناخبين باللجان الانتخابية والذين يتخطى عددهم الـ59 مليون ناخب في الداخل.


وفي الصحف الحزبية، اختارت صحيفة الوفد، المانشيت الرئيسي عن ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، حيث أنه فتح أبواب الخير لمصر من خلال التنقيب عن البترول والغاز في البحر الأحمر.


وفي السطور القادمة نرصد أهم أخبار صحف اليوم


*اليوم السابع


تناولت صحيفة اليوم السابع صباح الأحد، خبر إعلان اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية أن أنفاق المحافظة جاهزة للافتتاح في 30 يونيو المقبل، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من العمل في المداخل والمخارج بأنفاق الإسماعيلية المارة أسفل قناة السويس إلى سيناء بنسبة 100%.


وأضاف المحافظ أنه جار حاليًا تنفيذ الممرات العرضية بجانب الانتهاء من ممرات التأمين وبيارات التهوية وتركيب أنظمة التحكم، ليتم التشغيل الفعلي للمشروع قبل 30 يونيو المقبل.


ياسين طاهر


وفي سياق آخر، ذكرت الصحيفة، افتتاح الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الإجتماعي، جناح الأسر المنتجة والمشروعات الصغيرة بمعرض عيد الأم الذي يقام بالشراكة مع القطاع الخاص والبنك الدولي.


وداعبت الوزيرة أحد بائعي السجاد الحرير قائلة: "بلاش ترفع الأسعار علشان تبيع كويس"، بينما التف العارضون حولها لالتقاط بعض الصور التذكارية، مشيرة إلى أن الوزارة حريصة على دعم أنشطة الأسر المنتجة لما تقدمه من أعمال حرفية وتراثية.


الوزيرة غادة والى


*الأهرام


توفير خدمات طبية مميزة للمواطنين وتجهيز 10 مستشفيات و40 وحدة ببورسعيد، كانت الأكثر تربعًا على صفحات الأهرام، حيث استعرض المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، خطوات استكمال تطوير الخدمات الصحية مع الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، الذي أكد على الانتهاء من 10 مستشفيات واستكمال 40 وحدة رعاية صحية ببور سعيد .


وشدد رئيس الوزراء، على حرص الحكومة على المتابعة الدورية لخطوات تنفيذ قانون التأمين الصحي الجديد واستكمال تطوير الخدمات الصحية لضمان توفيرها بشكل مميز للمواطنين.


شريف إسماعيل


وأضافت الصحيفة، أن مانشيستر يونايتد، عزز موقعه في المركز الثاني بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، بعدما حقق انتصارًا ثمينًا على ضيفه ليفربول 2 – 1 في افتتاح منافسات المرحلة الثلاثين بالمسابقة لتكون الهزيمة الأولى لليفربول في آخر ست مباريات له بالدوري.


وبذلك رفع "الشياطين الحمر" رصيدهم إلى 65 نقطة في المركز الثاني بفارق 13 نقطة عن مانشيستر سيتي المتصدر الذي سيحل ضيفًا على ستوك سيتي مساء غد، في ختام المرحلة، بينما تجمد رصيد ليفربول عند 60 نقطة فى المركز الثالث.


مانشيستر سيتي يحتفل بالبطولة


*الأخبار


تناولت الصحيفة، خبر موظف ينقذ 10 آلاف جنيه "عهدة" قبل فرمها في القمامة، حيث ألقى موظف كيسًا يحتوي على 10 آلاف جنيه عهدة خاصة بعمله في صندوق القمامة وخلال ركوبه الأوتوبيس متوجها إلى عمله اكتشف أن بيده كيس القمامة وأنه ألقي العهدة في الصندوق فسارع ليلحق بالمبلغ قبل أن يختفي في الصندوق.


عاد المواطن سريعًا إلى صندوق القمامة للبحث عن أمواله إلا أنه أصيب بصدمة عندما وجد الصندوق فارغًا من أكياس القمامة بعد أن تم تفريغه في سيارة جمع القمامة.. لحق المواطن بالسيارة وصعد رفقة بعض العمال للبحث عن الكيس ليتم العثور عليه قبل أن يتم فرمه بواسطة مكبس السيارة.


تهريب اموال


كما أكدت الصحيفة أن هناك إقبالًا من المستثمرين السنغافوريين على المشروعات المصرية ولديهم حماس كبير لإقامة مشروعات بمنطقة تنمية محور قناة السويس، بالإضافة إلى أن موانئ سنغافورة تسعى لتشغيل رصيف 55 والمومع انشاؤه بالإسكندرية، وذلك حسبما قال السفير محمد أبو الخير، سفير مصر بسنغافورة.


وأضاف السفير، أن المستثمرين جادون في دراسات اقامة محطة تحلية مياة عملاقة بالعين السخنة، مؤكدًا على ارتفاع اعداد السائحين السنغافوريين لمصر الفترة الماضية، كما أن هناك خطة لدعم عملية الجذب السياحي وتحفيز السنغافوريين على زيارة الأثار المصرية.


السفير محمد أبو الخير


*المصري اليوم


وأشارت الصحيفة إلى رجوع الوجبة المدرسية لجميع التلاميذ، حيث قال أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة اتخذت عدة اجراءات ومراجعات لمنظومة الوجبة المدرسية، وخاطبت المديريات التعليمية لبدء توزيع الوجبات المدرسية.


وأضاف "خيري"، أن الجهات التي تتولى عملية عملية الانتاج والتوزيع هي وزارة الزراعة وبرنامج الغذاء العالمي، بالإضافة إلى الشركات التي تمت مراجعة مناقصاتها من حيث التعاقدات والتخزين والأمور المتعلقة بعملية التغذية المدرسية.


أحمد خيري المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم


وفي سياق آخر، وقع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، الاتفاق الإطاري للتحالف الدولي للطاقة الشمسية، وذلك بحضور سفير الهند في القاهرة، مشيرًا إلى أنه بالتوقيع على الاتفاق تصبح مصر عضوًا مؤسسًا في التحالف.


وأضاف "شاكر"، أن التحالف يهدف إلى معالجة التحديات الرئيسية المتعلقة بالطاقة الشمسية وتوسيع نطاق استخدامها فى الدول الاعضاء بما يتوافق مع احتياجاتها، لافتًا أن الوزارة تعتبر نقطة الاتصال الفنية مع التحالف الذي لا يشترط تقديم أية إسهامات لعضويته.


وزير الكهرباء محمد شاكر


*الوطن


قال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير، أنه تم نقل عمود مرنبتاح في منطقة المطرية داخل معبده بمدينة أون شرق عرب الحصن، وهو مزين بنقوش من الحفر الغائر وكتابات باللغة الهيروغليفية توضح الألقاب الخاصة به التي تخلد ذكراه وانتصاراته على القبائل الليبية التي اعتدت على مصر في العام الخامس من حكمه.


وأضاف "توفيق"، أنه تم نقل العمود من موقعه الأصلي إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي عام 2008، حيث كانت تحيط به المدينة السكنية وارتفاع منسوب المياه الجوفية تحته لذلك تم اتخاذ القرار بنقله وترميمه.


نقل عمود مرنبتاح


وفي سياق آخر، افتتح البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الكورس الخاص بالكهنة الجدد الذي تعده الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، للمرة الأولى هذا العام، بعنوان "التدبير الكنسي والتنمية"، في المقر البابوي بدير الأنبا بيشوي في وادي النطرون، ويحاضر فيه مجموعة من المتخصصين على مدار 3 أيام.


ويأتي الكورس الذي يشرف عليه البابا تواضروس شخصيا من أجل تأهيل الكهنة للخدمة المتسعة والمطلوبة منهم، وصقل خبراتهم بشكل يسهم في دعم الخدمة الكهنوتية.