التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 08:23 م , بتوقيت القاهرة

بأكثر من 2000 ورشة.. طفرة منتظرة في الحرف اليدوية

لكل جواد كبوة.، وقررت الحرف اليدوية في مصر تخطيها، وتحويلها لبداية جديدة للانطلاق، بعدما تراجعت صادرات الحرف اليدوية خلال العام الماضي، وبدأت بالفعل إعداد خطة شاملة للقطاع، وتحدي التحديات أمام الصادرات المصرية والصناعة المحلية.


غادة والي تفتتح معرض الحرف اليدوية


وكان أكبر تحد أمام هذه الصناعة هي جودة المنتج؛ لذلك قررت غرفة الحرف اليدوية تطوير المنتج، ورفع كفاءته لكي يصبح قادرا على المنافسة في الأسواق العالمية، وتعد حاليا لإنشاء مدينة صناعية متخصصة في الحرف اليدوية في المنوفية.


ومن المقرر أن تعقد الغرفة اجتماعا مع محافظة المنوفية لتحديد الأرض، وإعداد حصر شامل بالورش الخاصة بالسجاد اليدوية، وصناعة الفخار والخزف.


الحرف اليدوية في مصر


وقال مسعد عمران، رئيس غرفة الحرف اليدوية في اتحاد الصناعات المصرية، إن إنشاء مدينة متكاملة للحرف اليدوية سترفع من جودة المنتج المحلي، وستحقق طفرة في الصادرات المصرية للقطاع، والتي تراجعت خلال العام الماضي، وبدأت في التعافي ثانية العام الجاري.


تدمج الماء بالطين الأسواني لعمل العجين الخزفية


مساحة مدينة الحرف اليدوية


ولفت "عمران"، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إلى أن المدينة ستكون على مساحة 35 فدانا باستثمارات مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الغرفة تعد حاليا دراسة جدوى شاملة للمشروع من خلال حصر الورش الخاصة بصناعة السجاد اليدوي، وباقي الحرف اليدوية لمعرفة أعداد الورش المطلوبة في المدينة.


الحرف اليدوية


2000 ورشة


وكشف رئيس الغرفة، أن المدينة الصناعية للحرف اليدوية ستضم أكثر من 2000 ورشة، والتي ستحقق طفرة في الإنتاج المحلي، لافتًا إلى أن وجود تكتل يشمل الحرف اليدوية سيسهل الوصول إلى خامات التصنيع، وسيتيح آلاف من فرص العمل للشباب، وستشمل معرضا دائما للحرف اليدوية علي مساحة 5 أفدنه.


السجاد اليدوي يستحوذ على نصيب الأسد


أشار "عمران" إلى أن السجاد اليدوي سيستحوذ على نصيب الأسد لما تتمتع به محافظة المنوفية من شهره عالمية للسجاد اليدوي، وستكون قلعة لهذه الصناعة، بالإضافة إلى الفخار، والخزف، والكروشية، وغيرها من الحرف، مضيفا أن هذه المدينة من المتوقع أن تحقق طفرة في صادرات مصر من الحرف اليدوية خلال السنوات القليلة المقبلة، والتي بدأت بالفعل في التصاعد ثانية بعد التراجع.


صناعة الكليم والسجاد اليدوي بفوة - تصوير ليالي عبد العزيز (39).jpg


وأكد أن المدينة سيكون لها دور وحافز كبير في دخول القطاع غير الرسمي للاقتصاد الرسمي، وهو أحد أهم اتجهات الغرفة منذ إنشائها وهي دعوة الورش للانضمام لمظلة الاقتصاد الرسمى لمساهمة تلك الصناعات بمختلف قطاعتها فى الناتج الإجمالي القومي.


التشكيل بالطين الأسواني لعمل البلاطات الخزفية


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية