التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 04:58 ص , بتوقيت القاهرة

مصر ونيجيريا.. علاقات جيدة وفرص ضائعة

علاقات جيدة تجمع بين مصر ونيجيريا، لكن مازالت العلاقات التجارية لم ترتقي مع قوة علاقة البلدين، وتحاول الدولتان زيادة التعاون المشترك بين البلدين باعتبارهما من كبرى القوى الاقتصادية في القارة الإفريقية.


وتحرص حكومتا القاهرة وأبوجا على تعزيز العلاقات الاقتصادية في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية خلال المرحلة الحالية، بالتعاون مع القطاع الخاص كمحور رئيسي لتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين.


وتتشابة مصر ونيجيريا في عدة نقاط وأبرزها قوتها الاقتصادية في القارة الإفريقية، وتتشابه أيضا أنها نفذت خطة إصلاح اقتصادي شاملة استهدفت إصلاح الخلل بالاقتصاد النيجيري وتنميته بما يسهم في زيادة معدلات النمو وخلق فرص العمل للشباب ، وهو الأمر الذي تنفذه الدولة المصرية لتحقيق نمو اقتصادي غير مشهود خلال الفترة المقبلة، وبدأت أثاره تظهر في تراجع معدل التضخم، وبالإضافة إلى قوة السوق النيجيري باعتباره سوق واعد أمام الصادرات المصرية في حيث وصل عدد سكان نيجيريا 180 مليون، ومن المتوقع ارتفاع القوة الشرائية للمستهلك النيجيري خلال الفترة المقبلة، في ظل حصاد نتائح الإصلاح الاقتصادي.


فرص ضائعة


الصادرات المصرية إلى السوق النيجيرية مازالت ضعيفة جدًا، ولا ترتقي لحجم العلاقات بين البلدين، وبلغت قيمة الصادرات المصرية إلى نيجيريا حوالي 90.6 مليون دولار،  وتمثل نسبة 7.3% من إجمالي صادرات دول إفريقيا ومن أهم الأصناف، فوط وواقيات صحية 26.8 مليون دولار، وقود نفاثات 14.0 مليون دولار، لكن مازالت الفرصة أمام المنتجات المصرية في السوق النيجيرية خلال الفترة المقبلة.


الصادرات المصرية..


جهود مصر لزيادة حجم الصادرات إلى نيجيريا


_ تنبت مصر خطة موسعة للاشتراك في المعارض الخارجية بالدول الإفريقية، وخصصت أسابيع ترويجية لهذه الدول كانت من أبرزها نيجيريا باعتبارها سوق واعد للمنتج المصري.


_ قام عدد من رجال الأعمال المصريين بالاشتراك وتنظيم معارض متفرقة بقطاع الحاصلات الزارعية أو الصناعات الهندسية.


_ تم إطلاق البوابة الإلكترونية لهيئة تنمية الصادرات لتجميع وتبويب خدماتها للمصدرين، والتعريف بالفرص  الإستثمارية المتاحة، وإعطائهم دورات تدريبية للاتقاء بجودة المنتجات التي يتم تصديرها.


الصادرات المصرية


لقاءات مشتركة لتدعيم العلاقات الاقتصادية


حان الوقت لدخول مرحلة جديدة من علاقات التعاون الثنائي بين مصر ونيجيريا، واستغلال الفرص والطاقات الإقتصادية الضخمة المتاحة بالبلدين، حيث بدأت الحكومة النيجيرية تدعم المشروعات المقامة بالتعاون مع شركاء من الدول الإفريقية وهو ما انعكس بالفعل على دخول عدد من الشركات المصرية للعمل بالسوق النيجيري في قطاعات الإنشاءات والبترول وصناعة الدواء.


وعلى الجانب الآخر تشجع مصر تبادل زيارات الوفود الرسمية، وتجمعات الأعمال والبعثات الترويجية، لتعزيز التعاون بين البلدين في قطاعات الزراعة والصناعة والصحة والبترول، والمشاركة فى المعارض المقامة بالبلدين  بهدف الترويج للسلع والخدمات وإبرام التعاقدات التصديرية.


وتزور مصر حاليًا وزيرة الصناعة والتجارة والإستثمار النيجيرية،عائشة أبو بكر، لبحث مستقبل التعاون الاقتصادي وتعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.


وفد نيجيري يزور القاهرة


مجلس أعمال مشترك بداية لنقلة في العلاقات التجارية


من المقرر أن تشهد الفترة المقبلة تنسيقًا بين وزارتى التجارة والصناعة في البلدين للوصول للتشكيل النهائي لمجلس الأعمال المصري النيجيري المشترك، للمساهمة في زيادة الاستثمارات المشتركة، وإعطاء فرصة للصادرات المصرية في السوق النيجيري، ومن المقرر أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين تحدد مهام واختصاصات المجلس ودوره في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بما يسهم في وتوسيع دور القطاع الخاص في النهوض بالنشاط الاقتصادي بالبلدين .


لقاء وزير التجارة والصناعة مع نظيرته النيجيرية


ومن خلال مجلس الأعمال يصبح من السهل تحقيق تكامل صناعي مشترك بين البلديـن، وزيادة الاستثمارات النيجيرية في مصر، وإعادة التصدير لأسواق "الإيكواس" وهو المجتمع الاقتصادي لدول غرب إفريقيا والذى يضم 15دولـة، ويتم ذلك من خلال التنسيق بين البلدين في المحافل التجارية والدولية والإقليمية واستغلال الثقل الاقتصادي لكل من مصر ونيجيريا على المستوى الإفريقي خاصة منظمة التجارة العالمية ومجموعة الثماني لحماية مصالح البلدين بصفة خاصة ومصالح القارة الافريقية بصفة عامة.


جدير بالذكر أن مصر ستشارك بالاجتماع التحضيري المقبل لوزراء التجارة الأفارقة، والذي سيعقد بالعاصمة الرواندية كيجالى نهاية الأسبوع المقبل لاستكمال المفاوضات المتعلقة بإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية ، والتي تستهدف تحرير التجارة البينية لدول قارة إفريقيا في السلع والخدمات وخلق سوق قاري يضم أكثر من مليار نسمة ويصل حجم إنتاجه المحلي الإجمالي إلى 3 تريليونات دولار الأمر الذي يسهم في زيادة حجم التجارة البينية الإفريقية وتحقيق التكامل الاقتصادي للقارة.


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية