التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:05 م , بتوقيت القاهرة

حمى الفيمنست ضربت السوبرهيروز.. أخرهم كابتن أمريكا

موجة الفيمنست الأخيرة لم تترك حتى قصص الكوميكس.. ففي حالة أشبه بالحمى صدرت مجموعة من القصص تحول شخصيات الأبطال الخارقين من رجال إلى نساء آخرهم كان "كابتن أمريكا" نفسه.. فكيف حدث هذا وما هي الشخصيات ضحية عملية التحويل الفيمنست؟


كابتن أمريكا = بيجي كارتر



المعروف عن بيجي كارتر إنها كانت البطولة النسائية في قصص كابتن أمريكا وفي الكوميكس الأولى كانت حبيبته التي ينقذها باستمرار ، وفي 2015 حصلت على بطولة مستقلة في مسلسل Agent Carter والأن في سلسلة الكوميكس الجديدة Exiles والتي يقدم فيها الكاتب صلاح الدين أحمد، عالم موازي تتحول فيه بيجي كارتر لكابتن أمريكا بدلا من ستيف روجرز الذي يتم اغتياله قبل اكتمال برنامج تحويله لبطل خارق.


سبيدرمان = جوين ستايسي



في عالم مواز يموت بيتر باركر، سبيدرمان الذي نعرفه بينما تعيش صديقته جوين التي تأخذ هي دور البطولة وكانت القصة التي صدرت في عام 2015 تدور أحداثها في كون أخر يسمي "الأرض -65" والبعض يطالب بمسلسل خاص بها لدرجة صناعة الجمهور إعلان خيالي لها على يوتيوب لتشجيع شركة نيتفلكس على تبني الفكرة.


ثور = جين فوستر



في عالم مواز يعرف باسم "الأرض -616" يخسر ثور إله الرعد قوته وتنتقل لصديقته السابقة البشرية جين فوستر المصابة بمرض السرطان، وكلما استخدمت سلاحه الخاص "المطرقة ميولنير" تحصل على قوى خارقة لكنها في المقابل تستهلك صحتها حيث تقتلها ببطء.


أيرون مان = ريري ويليامز



في 2016 أحالت مارفل أيرون مان، توني ستارك للمعاش وجلبت بدلا منه الطفلة العبقرية ريري ويليامز والتي تعد أول شخصية نسائية سوداء ترتدي درع أيرون مان.


ولكن لأن اسم "أيرون وومن" يبدو تقليديا للغاية تم منحها اسم سوبرهيرو جديد هو "أيرون هارت".. والأكثر من ذلك الطفلة البالغة من العمر 15 عاما هي من تصنع درعها الخاص وحدها بينما توني ستارك هو من يدعم تحولها لدور البطولة.


كابتن مارفل = كارول دنفرز



كان في البداية محارب من كائنات فضائية تدعى الكري وكان اسمه الأصلي Mar-Vell.. ولكن طحنته الموجة النسائية وغيرت شخصيته تماما وتم تحويله لامرأة تدعى كارول دنفرز، وحتى الفيلم الذي سيصدر في 2019 سيتم تقديم الشخصية فيه على أنها كارول دنفرز وليس كابتن مارفل الأصلي.


حيلة رخيصة


كان هذا الوصف الذي أطلقته صحيفة "التليجراف" على محاولة فرض شخصيات نسائية مكان السوبرهيروز التقليديين الرجال حيث يقول الكاتب توم فوردي إنه ليس هناك مشكلة من زيادة أدوار البطولة النسائية في الأفلام والقصص عموما وليس السوبرهيروز فقط ولكن المشكلة هي مسح الشخصيات التقليدية الذكورية مقابل فرض شخصيات نسائية كان يمكن حل الأمر بابتكار شخصيات نسائية من الأصل وليس تدمير تراث كامل من القصص.


اقرأ أيضا


قبل Avengers.. لماذا ذهب كابتن أمريكا إلى سوريا؟


Black Panther.. الشرير كان يمكن أن يكون البطل