التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:32 م , بتوقيت القاهرة

زيارة الرئيس لكلية الشرطة.. مفاجأة صلاح واحتياطي الأرز.. أبرز عناوين صحف السبت

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة والملفات الشائكة، والتى كان أبرزها:. 


- السيسى يزور كلية الشرطة ويلتقى بكل الحب أهالى الطلاب.. ويؤكد: الدولة استعادت هيبتها


- صلاح: أجهز مفاجأة للمصريين.. وغالى: اعتزالى نهاية الموسم


- وزير الرى: مفاوضات سد النهضة صعبة


- "القلعة": ريادة الأعمال جزء لا يتجزأ من عقيدة الشركة


اليوم السابع


- السيسى يزور كلية الشرطة ويلتقى بكل الحب أهالى الطلاب.. ويؤكد: الدولة استعادت هيبتها


قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح أمس الجمعة، بزيارة إلى كلية الشرطة ، حيث تفقد الطابور الصباحي، واستمع لأهالي الطلاب وما يجوب في أذهانهم نحو مستقبل ابنائهم، وذلك بحضور وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار.


كما تفقد الرئيس الطابور العسكرى الصباحى للطلبة والطالبات، بالإضافة إلى عدد من التدريبات الصباحية، والتى عكست التدريبات والقدرات البدنية والقتالية الراقية والمتميزة لطلبة كلية الشرطة.


وأكد الرئيس، للطلاب، أن رجال الشرطة هم العين الساهرة على أمن وسلامة الوطن، مشيداً بما يقدمونه من تضحيات وبطولات فى سبيل الحفاظ على استقرار مصر وشعبها والتصدى لأى محاولات للمساس بها.


وأضاف أن الدولة استعادت هيبتها، وأن الشعب المصرى عليه أن يطمئن فى ضوء ما يتمتع به رجال الشرطة من قدرات وإمكانات تمكنهم من الاضطلاع بمهمة حماية الوطن بكفاءة.


السيسي وطلاب كلية الشرطة


- "العليا للحج" تنفى تحصيل أموال من المعتمرين لـ"تحيا مصر"


نفى الخبير السياحي أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن يكون هناك رسوماً قدرها 1000 جنيه تفرض على المعتمرين لصالح صندوق تحيا مصر، لافتًا إلى أن ما يردده البعض عار تمام من الصحة.


وأضاف "شيحة"، أن ضوابط العمرة التى اعتمدتها، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، مؤخراً لا تشمل هذه الرسوم إطلاقاً، ولم تناقش فى تلك القضية أو تطرح من الأساس فى أى اجتماعات للجنة عامة أو مغلقة.


وأكد  "شيحة"، أن الجميع يعلم أن صندوق تحيا مصر يقبل تبرعات من القادرين بمحض إرادتهم التامة، وإنه لا يمكن للجنة أن تستغل موسم العمرة أو الحج لتحصيل تلك الرسوم لصالح الصندوق من الأساس عن طريق التبرع أو الجباية.


الكعبة


- "الوطنية للانتخابات" تعلن القائمة النهائية لمرشحى الرئاسة


أصدر مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة القاضى لاشين إبراهيم، أمس الجمعة، قراراً بالقائمة النهائية للمرشحين المقبولين فى الانتخابات الرئاسية 2018، وهما: عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسى، وشهرته "عبدالفتاح السيسى"، وموسى مصطفى موسى محمد، وشهرته "موسى مصطفى موسى"، على أن ينشر القرار فى الجريدة الرسمية.


كما وافق المجلس، وفقا لبيان صحفى أمس، على الطلب المقدم من الممثل القانونى والوكيل عن المرشح "عبد الفتاح السيسى"، بشأن اختياره رمز "النجمة"، كما وافق على الطلب المقدم من المرشح الثانى "موسى مصطفى" بشأن اختياره رمز "الطائرة".


السيسي وموسي مصطفي موسي


الأهرام


- صلاح: أجهز مفاجأة للمصريين.. وغالى: اعتزالى نهاية الموسم


كشفت جريدة "الأهرام" أن نجم مصر المحترف في صفوف فريق ليفربول الانجليزي، محمد صلاح، يستعد للمشاركة فى مشروع كبير، يهدف للدعاية لمصر فى الخارج، وذلك فى ضوء الإنجازات الضخمة التى تمت خلال السنوات الأخيرة، وتأكيد أهمية استكمالها فى العديد من المجالات.


من جانبه أكد حسام غالى، كابتن الأهلى، أنه قرر الاعتزال نهاية الموسم، وأن ذلك قرار نهائى، مشيرا إلى أنه كان يشعر بالحزن عندما يراوده إحساس أن اعتزاله سيكون بعيدا عن "القلعة الحمراء".


 


نجم ليفربول المصري اللاعب محمد صلاح


- مبادرات تطوعية للتوعية الانتخابية بالمحافظات


انطلقت اليوم السبت، مبادرة "مسئولية القرار" لتوعية المواطنين بضرورة المشاركة السياسية والنزول لصناديق الاقتراع والتى أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع مؤسسة القادة وتأتى الفاعلية التى يحاضر فيها خبراء فى المجال الأمنى والاقتصادى والسياسى.


وقال الدكتور أحمد الشريف، رئيس مؤسسة القادة، إن الحملة الوطنية للتثقيف السياسى تأتى فى إطار نشر الوعى لدى المواطنين بضرورة المشاركة السياسية والحفاظ على الحقوق والمكتسبات السياسية.


ويذكر أن هذه المبادرة جزء من مجموعة من المبادرات المجتمعية التى تتحرك داخل التجمعات الشبابية والطلابية بمشاركة عدد من السياسيين والمثقفين والفنانين والرياضيين لتعريف الناخبين بحقوقهم السياسية، وتحفيزهم على متابعة تفاصيل الانتخابات الرئاسية وإجراءاتها.


صناديق الاقتراع للانتخابات الرئاسية


- الاحتياطى الاستراتيجى من الأرز يكفى حتى نهاية أبريل


عقد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية إجتماعا بشركات المضارب الموردة للأرز لصالح هيئة السلع التموينية، لبحث خطة الوزارة خلال الفترة القادمة فى توفيرإحتياجات السوق وزيادة المعروض من الأرز الأبيض فى المجمعات الستهلاكية ومنافذ البقاليين التموينيين بحضور الدكتور علاء فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية.


وأعلن الوزير خلال الإجتماع،عن توافر إحتياطى إستراتيجى من الأرز الأبيض لدى هيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركاتها التابعة يكفى حتى نهاية أبريل القادم مع استمرار معدلات التوريد الطبيعية لتعزيز الأرصدة، مشيرًا إلى أن إقبال المستفيدين على شراء الأرز ضمن المقررات التموينية لا يتعدى20% بينما يتركز الإقبال علىسلع السكر والزيت والدقيق والمكرونة والمسلى والجبن.


 الأرز


الأخبار


- 300 ألف طلب "بالمحمول" لاستخراج بطاقات التموين


صرحت وزارة التموين عن بدء استخراج بطاقات التموين بالمحمول وهي أول دفعة من بطاقات تموين بدلا من البطاقات التالفه أو المفقودة عن طريق المحمول وذلك لعدد 1700 بطاقة تموين، وهذه محاولة تقوم بها وزارة التموين والتجارة الداخلية من اجل تسهيل إجراءات استخراج بطاقات التموين للمواطنين .


وكشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن استمرار تلقى مكاتب التموين فى مختلف المحافظات طلبات المواطنين بشأن استخراج بطاقات بدل التالف والفاقد والفصل الاجتماعى وبطاقات التموين الجديدة، من خلال خدمة الرسائل القصيرة" sms" بالمحمول لإنهاء معاناة المواطنين خلال حصولهم على البطاقات الذكية مثلما كان يحدث  خلال الفترة الماضية.


  وأكد التقرير، إن مكاتب التموين تلقت خلال شهر يناير الماضى 300 ألف طلبا من المواطنين، تضمنت استخراج البطاقات الذكية  منهم 10.748 الآف طلب بشأن استخراج بطاقات جديدة، و60 ألف طلب بشأن فصل بعض المواطنين من بطاقات أسرهم واستخراج بطاقات تموينية جديدة، و29 ألف بطاقة بدل تالف وفاقد و7816 طلب لإضافة بعض الأفراد على بطاقات جديدة بعد فصلهم من بطاقات أسرهم، كما تلقت مكاتب التموين عدد 6378 طلبا بشأن إعادة تشغيل بطاقات التموين المتوقفة و3453  نقل بطاقات تموين من محافظة إلى أخرى .


بطاقات التموين


- وزير الرى: مفاوضات سد النهضة صعبة


أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن مصر لديها أدوات سياسية مختلفة للتعامل فى ملف سد النهضة، مضيفًا: "لم نيأس ولن نيأس من المفاوضات فى ملف سد النهضة".


وأوضح عبد العاطى، أن فى إطار مبادرة حوض النيل، أرسلت مصر خطابًا إلى البنك الدولى فى 2008، تطلب تمويل أول دراسات جدوى ومستندات طرح لأول سد متعدد الأغراض على النيل الأزرق، مشيرًا إلى أن إثيوبيا فى عام 2011 أعلنت عن سد غير محل الدراسة، ووقتها سافر المهندس عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق، إلى إثيوبيا وجرى الاتفاق مع رئيس الوزراء الإثيوبى الراحل ملس الزيناوى، على عقد لجنة دولية لأن الدراسات غير مكتملة.


وزير الري محمد عبدالعاطي


المصري اليوم


- مشادات واتهامات فى انطلاق التجديد النصفى لـ"المهندسين"


انطلقت، أمس، المرحلة الأولى من انتخابات التجديد النصفى بنقابة المهندسين، لاختيار النقيب العام ونصف عدد أعضاء مجلس النقابة العامة، بجانب اختيار نقباء ونصف أعضاء مجالس 24 نقابة فرعية، ممن مضى على انتخابهم 4 سنوات.


وبدأت عملية التصويت الساعة 10 صباحاً، تحت إشراف أعضاء النيابة الإدارية، فى 34 لجنة عامة، و562 لجنة فرعية موزعة على مستوى الجمهورية، وسط إجراءات أمنية مشددة.


وتتنافس 3 قوائم انتخابية، أبرزها "مهندسون فى حب مصر"، التى تضم هانى ضاحى، وزير النقل الأسبق، المرشح نقيباً عاماً، ويمثلها على مقعد نقيب القاهرة هشام أبوسنة، الرئيس الحالى، إضافة إلى قائمة "تيار الاستقلال"، التى تضم طارق النبراوى، النقيب الحالى، ويمثلها على منصب نقيب القاهرة محمد عبدالغنى، فضلاً عن قائمة "اتحاد المهندسين"، وتضم مصطفى أبوزيد، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء بوزارة الرى، المرشح على منصب النقيب العام، ويمثلها على مقعد نقيب القاهرة خالد صلاح المهدى.


20232129031456481688


- 5 بوارج تركية تمنع "إينى" من التنقيب فى المياه القبرصية


أعلن نائب المتحدث باسم الحكومة القبرصية، فيكتوراس بابادوبولوس، الجمعة، أن 5 بوارج حربية تركية هددت سفنية تابعة لشركة «إينى» الإيطالية للطاقة، حاولت كسر الحظر الذى فرضته أنقرة عليها والتقدم للتنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص.


وأضاف بابادوبولوس، لوكالة الأنباء القبرصية، أنه أثناء توجه سفينة شركة "إينى" للحفر نحو "بلوك 3" اعترضتها 5 بوارج حربية تركية فاضطرت إلى التراجع بعدما هددتها البوارج باستخدام القوة.


المياة القبرصية


الشروق


- "القلعة": ريادة الأعمال جزء لا يتجزأ من عقيدة الشركة


قالت غادة حمودة، رئيس قطاع التسويق بشركة القلعة المتخصصة فى استثمارات الطاقة والبنية الأساسية بمصر وإفريقيا، إن ريادة الأعمال تمثل جزءا لا يتجزأ من عقيدة شركة القلعة منذ نشأتها على يد اثنين من أبرز رواد الأعمال الشباب، وهما الدكتور أحمد هيكل وهشام الخازندار.


وأضافت "حمودة"، خلال مشاركتها بالدورة السنوية الخامسة من مؤتمر "شبكة مصر للتنمية المتكاملة – النداء" الذى انعقد فى الأقصر اليوم تحت عنوان "تعزيز ريادة الأعمال لدى الشباب من أجل التنمية المستدامة"، أن هيكل والخازندار تحليا بالدراية العميقة والرغبة فى المخاطرة والرؤية المستقبلية الكافية لتأسيس شركة قادرة على تجاوز التحديات والأوضاع الاقتصادية التى مرت بها شأنها شأن جميع شركات الاستثمار المباشر فى ذلك الوقت، وهو ما يعكسه نجاح القلعة فى تأسيس 27 شركة تابعة وخلق 40 ألف فرصة عمل منذ نشأتها عام 2004.


- أشرف منصور: مصر تتمتع بالمناخ المتميز للاستثمار


أكد الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة أن تخفيض سعر الدولار الجمركى أدى للمساهمة فى زيادة التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية، لافتا إلى أنه أمر هام للغاية بالنسبة للاقتصاد المصرى، وينعكس على انخفاض التكلفة وبالتالى يؤدى لانخفاض حجم التضخم والأسعار.


وأضاف "منصور"، أن مصر تتمتع حاليا بالمناخ المتميز للاستثمار، وأن العمليات الإرهابية لم تؤثر فى تعطيل مسيرة التنمية والاصلاح الاقتصادى للدولة، مشيرا إلى أن الدولة المصرية وضعت خريطة إصلاح تشريعى وحوافز استثمارية وأن هناك مناطق صناعية وحرة تتميز بتعدد الصناعات والأيدى العاملة المدربة قليلة التكلفة.


أشرف منصور رئيس مركز أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة