التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:26 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على الأهداف العسكرية لـ«كليوباترا 2018»

شهدت القوات المسلحة تطورًا ملحوظًا في التسليح  خلال الآونة الأخيرة تواكب العصر الحديث وتسعى دائمًا لمواجهة الإرهاب والقضاء عليه، ونجد أن القوات البحر كان لها دور استراتيجي في تحديث منظومة البحرية، كما أن محور تنمية العنصر البشري له عامل هام. ولذلك قامت القوات البحرية بتعاون مشترك مخلال مناورة عسكرية باسم كليوباترا 2018 وتعتبر هذه المناورة الثانية للعام الثانى على التوالى وكانت المناوزرة الاولى باسم كليوباترا 2017.


 ويعرض  "دوت مصر " تفاصيل المناورتين وماهى أبرز المهام العسكرية للتدريب المشترك بين مصر وفرنسا من خلال الاسئلة التى أجاب عنها أحد الخبراء العسكرين بعد أن سلطت الشئون المعنوية الضوء الاعلامى  على التدريب المشترك. 


تدريب مصرى  فرنسى مشترك


 


مدارس جديدة 


وقال اللواء أركان حرب حسن على مستشار للشئون الأمنية والعسكرية فى تصريحات خاصة يجب أن يوجد انفتاح على مدارس جديدة تتواكب مع التقدم التكنولوجي بجميع أفرع القوات المسلحة ولذلك يتطلب التعاون مع بعض الدول لتكوين ثقل عسكري في المنطقة وخصوصا لو كانت دولة مثل فرنسا لها قوة متميز لاكتساب خبرات أخرى كدراسة الأسلحة والتكتيكات.


وأضاف مستشار الشئون العسكرية أن أبرز مهام التدريب المشترك هي وجود هذه العلاقات عسكرية جيدة بين البلدين واكتساب خبرات متبادلة على مستوى المعارك من خلال كل أجهزة القوات المسلحة، لافتا إلى أنه يوجد أيضا تدريب على سرعة التدخل السريع فى المواقف السريعة والحرجة والمتغيرة وكل هذا يتجمع تحت هدف رئيسي وهو التشغيل ذاته وحماية المصالح المصرية في البحر والبحر والجو  وليس فقط استخدام السلاح.


وأوضح الخبير العسكري إننا نحافظ على عقيدة الجيش المصري لحماية الوطن ومصلحة مصر أن تقوى علاقتها مع دول العالم بأكملها وخوصا الدول التي لها ثقل عسكري وهذا الهدف الاساسى من شراء الأسلحة او التعاون العسكري من خلال التدريبات العسكرية .


تدريب مصرى  فرنسى مشترك


كليوباترا 2017


وأعلن الجيش المصري فى يوليو 2017 بدء تنفيذ التدريب البحري المشترك بين القوات المصرية والفرنسية والذي استمر لعدة أيام في المياه الإقليمية المصرية بنطاق البحرين المتوسط والأحمر تحت اسم «كليوباترا 2017».


وقال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، وقتها، إن التدريب المشترك يشهد مشاركة «حاملتي مروحيات من طراز ميسترال مصرية وفرنسية وعدد من الفرقاطات ولنشات الصواريخ وطائرات اكتشاف ومكافحة الغواصات من الجانبين، وبمشاركة المقاتلات متعددة المهام من طراز إف 16 المصرية».


وعززت مصر منذ العام 2015 ترسانة أسلحتها من خلال التعاقد مع فرنسا على 24 طائرة مقاتلة متعددة المهام من طراز رافال وفرقاطة متعددة المهام من طراز «فرام» وصواريخ قيمتها نحو 5.2 مليارات يورو إلى جانب حاملتي طائرات هليكوبتر من طراز ميسترال بقيمة 950 مليون يورو.


التدريب البحرى المشترك المصرى الفرنسى كليوباترا 2018


كليوباترا 2018


واستكمالا للتدريب العسكري المشترك بين البلدين اليوم انطلقت فعاليات التدريب البحري المشترك «كليوباترا 2018»، الذي تنفذه وحدات من القوات البحرية المصرية والفرنسية بهدف ثقل مهارة العناصر المشاركة على تنفيذ المهام القتالية المختلفة وفقاً لأساليب ومنظومات القتال البحري الحديثة.


شارك في التدريب تشكيل من الوحدات البحرية التابعة للأسطول الجنوبي من بينها حاملة المروحيات المصرية من طراز ميسترال (أنور السادات)، وعدد من الفرقاطات من طراز (جوويند) ولنشات الصورايخ وعناصر من الوحدات الخاصة البحرية، بالتعاون مع وحدات من البحرية الفرنسية ممثلة فى حاملة المروحيات من طراز ميسترال (تونير) بالإضافة إلى عدد من الفرقاطات وزوارق الصواريخ وجماعة من القوات الخاصة الفرنسية، وبمشاركة عناصر المشاة الميكانيكي التابعة للمنطقة الجنوبية العسكرية وعدد من طلبة الكلية البحرية.


 


التدريب البحرى المشترك المصرى الفرنسى كليوباترا 2018


خطى ثابتة


وقال النائب شريف نادى عضو مجلس النواب عن التدريبات المشتركة بين البحرية المصرية والفرنسية إن التدريب المستمر والكفاءة القتالية العالية مفاتيح قوة الجيوش فضلا عن تحديث التسليح وتنويع مصادره  على هذا الطريق تمضي مصر بخطى ثابتة.


وأضاف نادى أن الفكر الاستراتيجي للعسكرية المصرية الجديد الذي وضعه الرئيس عبد الفتاح السيسى هو عدم الانتظار إلى أن يصل أى تهديد إلى حدودنا بل على العكس يجب أن تصل القوات المسلحة إلى أى تهديد في مكانه قبل أن يصل إلينا، وبناء عليه فقد تم إنشاء قوات الانتشار السريع المصرية، وكان من ضمن مهامها تنفيذ عمليات عسكرية خارج الأراضي المصرية في حال وجود أى تهديد ضد مصر.


التدريب البحرى المشترك المصرى الفرنسى كليوباترا 2018


يذكر أن فرنسا سبق أن مدت مصر بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال، كما تعاقدت على 4 سفن حربية تسلمت منها فرقاطة من طراز  جوويند، وأيضا التعاقد على 24 طائرة مقاتلة طراز الرافال تسلمت مصر منهم وحتى الآن 12 طائرة وليسلم الباقي على  دفعات يتوقع وصول الدفعة الثانية في القريب.


إقرأ أيضآ : 


انطلاق التدريب البحري المشترك المصري الفرنسي كليوباترا 2018