التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 07:01 م , بتوقيت القاهرة

"شيف بوتين".. متهم بطبخ الانتخابات الأمريكية لترامب

وجه المحقق الخاص روبرت مولر ضربة جديدة في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية حيث وجه الاتهامات لـ13 شخصا من روسيا مع 3 كيانات روسية تتعلق بمحاولة التأثير على نتيجة الانتخابات التي جرت عام 2016.. ومن بين المتهمين كان "شيف بوتين"


وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" فإن "إيفجاني فيكتوروفيتش بريجوجين" دخل عالم البيزنس بعد مسيرة قصيرة فاشلة في عالم الرياضة، حيث قام بافتتاح مطعم وجبات سريعة في التسعينات تحول بعدها لسلسلة مطاعم في موسكو وسان بطرسبرج أحد المطاعم في سان بطرسبرج كان يتردد عليه بوتين وعدد من المسؤولين رفيعي المستوى عام 1996وبحلول عام 2008 كانت المطاعم يحضرها نخبة المجتمع الروسي.


وتحول أحد المطاعم التي افتتحها في 1998 على قارب إلى نقطة مفضلة للرئيس الروسي للقاء المسؤولين الأجانب حيث تناول هناك العشاء مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في 2001 وأيضا جورج بوش عام 2002 وفي إحدى المرات احتفل بوتين بعيد ميلاده هناك أيضا.


وكان الرئيس الروسي أعجب بقصته كثيرا كشخص من عائلة فقيرة تمكن من النجاح وتحقيق الثروة بنفسه فاعتبره أحد أصدقائه بحسب موقع "ميدوزا" الروسي.


ولكن دخوله للسياسة جاء حقا عام 2012 عندما تمكن من التعاقد على توريد 90% من الأطعمة الخاصة بالجيش الروسي ويقول الموقع الروسي إن "مؤسسة مكافحة الفساد تصف شيف بوتين بأنه رجل ليس لديه أي مميزات سوى طبخه وثقة الرئيس الروسي به".. وكانت تلك البوابة للحصول على ثروة بمقدار 3.1 مليار دولار على الأقل أي أنه أكثر ثراء من الرئيس الأمريكي ترامب نفسه والذي يملك ثروة في حدود 1.5 مليار دولار.


شيف بوتين - إيفجاني فيكتوروفيتش بريجوجين


كيف تورط في التدخل في الانتخابات الأمريكية؟


بحسب ميدوزا فإن بريجوجين مسؤول عن شركة "ترول فارم" وهي التي صنع منها حسابات وهمية بالألاف على تويتر لنشر أخبار مزيفة ودعاية تخدم حملة ترامب الانتخابية.


ورغم إنكاره لاستخدام الحسابات الوهمية على تويتر أو أن يكون له أي صلة بها فإن الاتهامات الموجهة له في اللائحة الأمريكية تشير إلى أنه عمل على إنشاء الحسابات المزيفة منذ 2014 بهدف التأثير على الانتخابات الأمريكية في 2016 رغم أنه في ذلك الوقت لم يكن ترامب نفسه أعلن نيته للترشح.


وهو ما يشير إلى أن روسيا بحسب تحقيقات مولر كانت ستتلاعب بالانتخابات الأمريكية سواء كان المرشح ترامب أو غيره للتأثير على الرأي العام الأمريكي.


ويذكر أن بريجوجين نفسه كان قال في تصريح لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية ردا على اتهامه إن "الأمريكيين شعب يسهل التأثير عليه وهم يرون ما يريدون رؤيته.. أنا أحترمهم كثيرا" وقال ساخرا "لم يخيبوا ظني فأنا توقعت أن أكون موجودا على هذه القائمة .. إذا أرادوا رؤية الشيطان فسوف يرونه دعوهم يفعلون ما يريدون".


اقرأ أيضا


فيديو بالصدفة.. ترامب أصلع