التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:09 م , بتوقيت القاهرة

في يوم البيتزا العالمي.. تعرف على رحلتها من نابولي إلى فيصل!

احتفل العالم أمس، بيوم البيتزا العالمي، التي تعد واحدة من أشهى الأكلات الغربية، والسريعة، والتي يُفضلها الكبار والصغار، نظرًا لسرعة تحضيرها، وتنوع اضافاتها لتتناسب مع كافة الأذواق.


وتعد البيتزا من الأكلات الدخيلة على الوطن العربي، والتي لاقت شعبية كبيرة في مصر على وجه الخصوص، حتى تفننوا في تقديم البيتزا الشرقي.


  • واليوم نرصد لكم رحلة البيتزا من تركيا لإيطاليا لمخابز الفطير المصرية:


تركيا واليونان:


البيتزا التقليدية


يُذكر إن سكان دول شرق البحر المتوسط، كاليونان وتركيا، كانوا قد اعتادوا خبز طبقة من العجين الأبيض، وإضافة الخضروات واللحم المفروم له، وتقديمه كوجبة أساسية على طاولة الطعام.


إيطاليا والمارجريتا:


المارجريتا


اعتقد البعض إن البيتزا وليدة إيطاليا، إلا إنها قد تكون دخيلة أيضًا على البلاد، بعدما نقلها الجنود الإيطاليين والمهاجرون لها، من بلاد دول شرق البحر المتوسط.


وتعود قصة البيتزا الإيطالية، حينما قدم بائعًا متجولًا بمدينة نابولي خبزًا منقوش بالخضروات التي تحمل ألوان العلم الإيطالي، للملكة "مارجريتا" والتي أعجبها مذاقه وأصبحت تطلبها دومًا، حتى قرر طباخها الخاص بإعدادها لها في المنزل، مع إضافة الصلصة الإيطالية الممزوجة بزيت الزيتون والريحان والزعتر والجبن، لتصبح بيتزا مارجريتا واحدة من أشهر المخبوزات في العالم.


مصر ومخابز الفطير:


الشرقي


 


لاقت البيتزا الإيطالية شعبية كبيرة فور دخولها البلاد، حتى ابتدع المصريون في الإضافات المُقدمة لها، كالدجاج، والأسماك، واللحوم المختلفة، ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل قام أصحاب مخابز الفطير بإعداد البيتزا الشرقي، التي تكونت من طبقات "الفطير المشلتت" الرقيقة بدلًا من العجين، ومزجها باللحم والخضروات.


اقرأ أيضًا:


طريقة عمل بيتزا بالتوست للدايت


للتجديد.. طريقة عمل "بيتزا الرنجة"