التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:40 ص , بتوقيت القاهرة

واشنطن تعرب عن "انزعاجها" من اعتقال رئيس منظمة العفو الدولية في تركيا

قالت الولايات المتحدة إنها "منزعجة بشدة" لاعتقال تانر كيليتش رئيس منظمة العفو الدولية في تركيا مرة أخرى، ودعت أنقرة إلى رفع حالة الطوارئ وحماية سيادة القانون.


وتوترت العلاقات الأمريكية التركية في الآونة الأخيرة، بسبب سلسلة من الخلافات، خاصة فيما يتعلق بالأزمة السورية.


وكان كيليتش من بين 11 ناشطًا لحقوق الإنسان اعتقلتهم تركيا العام الماضي، لما وصفتها منظمة العفو الدولية بأنها "اتهامات باطلة بالإرهاب"، وقالت المنظمة إن كيليتش هو الوحيد من بين المجموعة الذي لا يزال محبوسًا بعد مرور ثمانية أشهر على احتجازه.


وذكرت المنظمة، أن السلطات التركية أطلقت سراح كيليتش بشروط الأسبوع الماضي لكن الادعاء استأنف ضد القرار وبعد قبول الاستئناف ألقي القبض عليه مرة أخرى قبل أن يصل حتى إلى منزله.


وقالت هيذر ناورت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في إفادة صحفية، إن الولايات المتحدة "منزعجة بشدة" لاعتقال كيليتش مجددًا في أول فبراير.


وأشارت إلى أن واشنطن تتابع قضية كيليتش عن كثب، وكذلك القضايا ضد غيره من المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين وقادة المجتمع المدني والسياسيين المعارضين المعتقلين بموجب حالة الطوارئ، التي فرضتها تركيا بعد انقلاب فاشل على الرئيس رجب طيب أردوغان في 15 يوليو 2016.


وقالت ناورت "ندعو الحكومة التركية إلى رفع حالة الطوارئ الممتدة وإطلاق سراح المعتقلين تعسفيًا بموجب سلطات الطوارئ وحماية سيادة القانون"، وأضافت أن حالة الطوارئ "جمدت حرية التعبير" وأثارت مخاوف بشأن استقلال القضاء.


وألقت تركيا القبض على ما يزيد عن 40 ألف شخص خلال العام التالي لمحاولة الانقلاب، وأقالت 125 ألفًا بينهم كثيرون في الشرطة والجيش والقضاء. ويلقي أردوغان باللوم في محاولة الانقلاب على رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن، الذي ينفي أي دور له في الانقلاب الفاشل.


أردوغان يدعو لإزالة اسم تركيا من أسماء جمعيات تنتقد سياسته