التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:37 م , بتوقيت القاهرة

"منصوراسورس".. ليس الوحيد في حديقة ديناصورات مصر

تداولت وسائل إعلام عالمية بينها مجلة "ناشونال جيوجرافيك" خبر اكتشاف الديناصور المصري "منصوراسورس" في الصحراء الغربية، والذي اتضح أن حجمه يقترب من حجم حافلة وكان يعيش قبل 80 مليون إلى 60 مليون سنة، في العصر الطباشيري.


منصوراسورس هو الأول من نوعه الذي يتم اكتشافه، لكنه ليس الديناصور الوحيد في مصر، فهناك غيره الكثير أشهرهم:


إيجيبتوصور أو Aegyptosaurus


وهو الديناصور النباتي طويل العنق، وكان طوله يبلغ 15 مترا وكان يعيش قبل 145 مليون سنة، وانقرض قبل 93.5 مليون سنة تقريبا، لكنه لم يعش في مصر فقط بل في عدة مناطق في أفريقيا لكنه حصل على الاسم من مصر، وبه بعض الشبه من منصوراسورس.


Aegyptosaurus


بحرية صور أو Bahariasaurus


نسبة للمكان الذي تم اكتشافه فيه وهو الواحات البحرية، وهو ديناصور كان يعيش في المنطقة بين مصر وحتى النيجر قبل 95 مليون سنة، ويقدر حجمه ما بين ألف كيلوجرام إلى 3 آلاف كيلوجرام، وطوله 12 مترا وكان يتمير بسرعته.


Bahariasaurus


كاركارودونتوسوريس أو Carcharodontosaurus


وهو ديناصور يشبه التمساح، ولكن كان يقف على قدميه الخلفيتين وهو من آكلي اللحوم، وكان يعيش في مصر وشمال أفريقيا قبل 145 مليون سنة وانقرض قبل 72.1 مليون سنة.


ويبلغ حجمه بين 8- 14 مترا ووزنه يتراوح بين 6 آلاف كيلوجرام و8 آلاف كيلوجرام.



دلتادروميوس أو Deltadromeus


كان يعيش في منطقة الدلتا وشمال أفريقيا وحصل على الاسم من دلتا النيل، وهو ديناصور سريع الحركة للغاية وكان طوله يصل إلى 8 أمتار، وكان يعيش قبل 99.6 مليون سنة وانقرض قبل 93.5 مليون سنة والبعض يعتبره النسخة الصغيرة من بحرية صور.


Deltadromeus


باراليتيتان أو Paralititan


تم اكتشافه أيضا في الواحات البحرية بمصر، وكان يعيش في المنطقة الصحراوية عندما كانت برك ومستنقعات قبل 100 مليون سنة، ولا يعرف عنه الكثير باستثناء أن طوله كان يبلغ 26 مترا ووزنه 54 ألف كيلوجرام، والمرجح أنه كان آكلا للعشب.



سبينوصور أو Spinosaurus


كان يعيش في شمال أفريقيا وتم اكتشافه في مصر بالواحات البحرية ويشعر بأنه آكل لحوم لديه ظهر مرتفع وهو سريع الحركة.


كان يعيش قبل 112 مليون سنة وانقرض قبل 72 مليون سنة وكان طوله بين 13 مترا و 18 مترا ووزنه بين 7 ألاف كيلوجرام و21 ألف كيلوجرام.



اقرأ أيضا


إتفرج على حفرية ديناصور بحالة الزيرو