التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:33 م , بتوقيت القاهرة

السيسي يشيد بجهود الرئيس الرواندي في الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي

قال السفير بسام راضي، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الجلسة المغلقة للقادة الأفارقة فى مستهل أعمال القمة الافريقية، التي شارك بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، ناقشت أهم البنود المدرجة على جدول أعمال القمة، أهمها جهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي.


وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن الرئيس قام بمداخلة حول موضوع الإصلاح المؤسسي أعرب خلالها عن تقدير مصر للجهود التي يقوم بها رئيس غينيا بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي في هذا الملف.


وأشاد الرئيس السيسى بجهود الرئيس الرواندي في هذا الخصوص، في ضوء التكليف الصادر له من قمة كيجالي في يوليو 2016.


وتناول الرئيس العلاقة بين مؤتمر رؤساء الدول والحكومات ولجنة المندوبين الدائمين، مشيراً إلى أن مصر تتفق في كون المؤتمر هو الجهاز الأعلى بالاتحاد الذي يتمتع بسيادة مطلقة دون تعقيب من الأجهزة الأدنى التي يقتصر دورها على التنفيذ، إلا أن التجربة قد أثبتت أهمية وضرورة أن تمر عملية اتخاذ القرار بالاتحاد بالمستويات المختلفة قبل رفعها إلى القمة أو إلى الاجتماعات الرئاسية غير الرسمية، حتى تخضع لعملية التدقيق والمراجعة اللازمة والواجبة قبل اعتماد رؤساء الدول والحكومات لها، وبحيث لا تُواجَه بمشكلات في التنفيذ في مرحلة لاحقة.


وفي ختام المداخلة، تمنى الرئيس السيسي لرئيس رواندا كل التوفيق في الاضطلاع بالمهام الكبيرة التي سيتحملها كرئيس للاتحاد الإفريقي للعام 2018.


اقرأ أيضاً..


الموافقة على معونة مشروع زراعة 100 ألف فدان بنظام الصوب الزراعية


رئيس "البحث العلمي": قبول 29 من شباب الباحثين للسفر إلى بولندا والتشيك