التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:38 ص , بتوقيت القاهرة

سفير السودان بالقاهرة: لقاء السيسي والبشير كان إيجابياً وعودتي لمصر قريباً

وصف السفير عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان بالقاهرة، القمة المصرية السودانية بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وعمر البشير، أمس السبت، في العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" بأنها كانت إيجابية ومهمة للغاية، مضيفاً: "لمسنا روح شفافة بين الرئيسين ستنقل العلاقات إلى مرحلة جديدة مستقبلاً مبنية على المصالح المشتركة".


وأضاف السفير السوداني في تصريحات صحفية، بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، اليوم الأحد، أنه تم خلال القمة بحث الوضع الحالي للعلاقات الثنائية وضرورة إزالة ما مر علي هذه العلاقات مؤخراً، مشيرا إلى أنه تم خلال الاجتماع بحث كافة الشواغل التي طرحها الرئيس البشير.


وأوضح "عبد الحليم"، أن الرئيسين اتفقا على تأسيس مرحلة جديدة من علاقات البلدين الشقيقين تتأسس على الشفافية والاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.


وأكد أنه تم الاتفاق بين الرئيسين، على تشكيل لجنة تضم وزيري الخارجية ورئيسي المخابرات والأمن القومي في البلدين لوضع خارطة طريق تحدد كيفية معالجة هذه الشواغل والقضايا العالقة.


ونوه في هذا الصدد، إلى أن هذه اللجنة ستجتمع قريباً لوضع خارطة الطريق المتوافق عليها حيّز التنفيذ.


وفيما يتعلق بالتراشق الإعلامي في البلدين خلال المرحلة الماضية، أعرب السفير السوداني عن أمله في أن يلتزم الإعلام في البلدين بالمهنية والاحترام، مضيفاً: "نأمل في أن يلتزم الإعلام في البلدين بعدم حق أجواء سالبة، والتي تسببت في أضرار كثيرة في علاقات البلدين".


وأضاف أن هناك مسؤولية مشتركة للإعلام المصري والسوداني في أن يكونا منصة انطلاق للعلاقات وفاعل رئيسي في البناء لا الهدم، ونأمل أن تكون هذه الصفحة قد طويت بعد لقاء الرئيسين وتوجيهاتهما".


وحول توقيت عودته لممارسة عملة مرة أخرى في القاهرة، قال عبد الحليم إنه لم يتم تحديد الموعد بصورة نهائية، مشيراً إلى أن هذا الأمر تم بحثه على المستوى وزيري خارجية البلدين وعلى المستوى الرئاسى، وأنه بعد عودته إلى الخرطوم عقب انتهاء قمة الاتحاد الأفريقي سيتم تحديد موعد العودة.


اقرأ أيضا..


اليوم.. الرئيس السيسي يشارك في القمة الإفريقية بأديس أبابا