التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:57 ص , بتوقيت القاهرة

اليوم.. الرئيس السيسي يشارك في القمة الإفريقية بأديس أبابا

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس السبت، إلى أديس أبابا للمشاركة في القمة الإفريقية العادية للاتحاد الإفريقي الثلاثين يومي 28 و29 يناير الحالي.


وانطلقت أعمال الدورة الثلاثين العادية للاتحاد الإفريقي، الإثنين الماضي، في الفترة من 22 حتى 29 يناير الحالي، بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت عنوان "الانتصار في مكافحة الفساد.. طريق مستدام للتحول في إفريقيا".


وتشارك القيادة السياسية المصرية بوفد رفيع المستوى في فعاليات الدورة، حيث شهدت العلاقات "المصرية- الإفريقية" في فترة حكم الرئيس السيسي نقطة تحول جذرية، ضمن جهود مصر لاستعادة دورها الريادى في القارة الإفريقية، حيث أصبحت القارة على رأس أولويات الأجندة السياسية المصرية.


كما نجح الرئيس في بناء جسور ثقة مع الدول الإفريقية قائمة على الاحترام المتبادل واحترام سيادة الشعوب والحكومات وعلاقاتها مع دول العالم.


وتعمل الدول الإفريقية على مكافحة الفساد بالآليات اللازمة في إفريقيا لمنع ومكافحة الفساد وضبطه والمعاقبة والقضاء عليه وعلى الجرائم ذات الصلة.


وتتضمن الاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد تعزيز وتسهيل التعاون بين الدول الأطراف؛ لضمان فعالية التدابير والإجراءات الخاصة بمنع الفساد والجرائم ذات الصلة في إفريقيا وتنسيق ومواءمة السياسات والتشريعات بين الدول الأطراف لأغراض منع الفساد والقضاء عليه في القارة.


كما تسعى دول القارة السمراء لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بإزالة العقبات التي تحول دون التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكذلك الحقوق المدنية والسياسية وتوفير الظروف المناسبة لتعزيز الشفافية والمساءلة في إدارة الشئون العامة.


ويتضمن جدول الأعمال قمة على مستوى زعماء ورؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء بالاتحاد الإفريقي 28 و29 يناير الحالي.


اقرأ أيضًا ..