التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:04 ص , بتوقيت القاهرة

في ذكرى إنشائها.. لماذا تم استبعاد حديقة حيوان الجيزة من عضوية الاتحاد الدولي؟

على بعد خطوات قليلة من جامعة القاهرة، تجد حديقة حيوان الجيزة، التي يعود إنشائها إلى عام 1891، بأمر من الخديوي إسماعيل، والذي بدأ بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية، مع إمدادها بـ6 آلاف حيوان من نحو 175 نوعًا، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية.


80 ألف فدان


تبلغ مساحة حديقة الحيوان 80 فدانًا، حيث تواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في القاهرة، ما يجعلها تقع في موقع متميز على الضفة الغربية لنيل القاهرة.


وتوجد بالحديقة جداول مائية وكهوف وشلالات وجسور خشبية، بالإضافة إلى بحيرات للطيور المعروضة، كما تحتوي على متحف تم بنائه عام 1906 يوجد به مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو مليوني زائر سنويًا.


حديقة الحيوان


إغلاق الحديقة


ورغم اعتبار حديقة الحيوان أحد مصادر دعم السياحة في مصر سواء عن  طريق المصريين أنفسهم أو الجنسيات الآخرى التي تترد على المكان يوميًا، إلا أن ذلك لم يمنع مسئولي الحديقة من إغلاق أبوابها أمام الزائرين في 19 فبراير عام 2006، بعد أن تخوف القائمين على العمل إصابة الحيوانات النادرة داخل الحديقة بمرض إنفلونزا الطيور، لكنها أعادت فتح أبوابها مرة أخرى في 24 إبريل من نفس العام.


سيد قشطة بحديقة الحيوان


الاستبعاد من عضوية الاتحاد الدولي


لم يسلم مسئولو حديقة الحيوان من التهم الموجهة إليهم، حيث وجهت لعدة إدارات تشرف على حديقة حيوانات الجيزة انتقادات شديدة، بسبب عدم الأخذ بتوصيات الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، وعلى رأسها الاهتمام بالشكل المطلوب وتفشي أمراض أتت على حيوانات نادرة، علاوة على المعاملة السيئة التي تلقاها بعض الحيوانات في الحديقة كربط الأفيال بالسلاسل المعدنية، ما أدى لاستبعاد مصر في عام 2004 من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان العام "WAZA" الوازا، وفي ديسمبر عام 2008 نجحت حديقة حيوان الجيزة في نيل عضوية "PAAZAB" البازاب.


اقرأ أيضًا ..


أبطال من ورق.. دعاة الهتاف "الفاضي" تواروا أثناء المواجهة


عدو "مبارك" و"الجماعات الإسلامية".. يوسف شاهين في ذكراه الـ92