التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 12:39 ص , بتوقيت القاهرة

صور.. "الزراعة": لا توجد استراحه ملكية في حديقة الحيوان

كشفت وزارة الزراعة عن نتائج التحقيق فيما تم تداوله من سرقة محتويات الاستراحة الملكية للملك فاروق في حديقة حيوان الجيزة، التي تؤكد أنه "لا توجد استراحة ملكية للملك فاروق بالحديقة من الأساس". 


وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنها مجرد غرفة عادية لا تتناسب مع الأثاث الذي تم الترويج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأنه من المقتنيات الملكية داخل حديقة الحيوان بالجيزة، مشيرة إلى أن الغرفة كانت مخصصة لكبار الزوار فقط، إذ كانت استراحة لوزير الزراعة الاسبق محمود داوود، ثم كانت استراحة لوزير التموين الأسبق ناجي شتلة خلال توليه شئون وزارة التموين بموافقة من وزير الزراعة الأسبق الدكتور يوسف والي حتى يكون قريبًا من إدارة شؤون الوزارة.


 


استراحة حديقة الحيوان (5)


نائب وزير الزراعة أثناء تفقد الاستراحة (3)


وأضافت الوزارة أن حجرة النوم التي تم رصدها خلال عام 2013، عبارة عن استراحة حكومية، مازالت موجودة كما هي إلى الآن، لافتة الى أن المساحة الفعلية للغرفة تقدر بحوالى 17م2، ولا تسمح باستيعاب مكونات حجرة النوم التي تم عرضها بأحد المزادات بأحد الدول الأجنبية، والتي تتطلب مساحة أكبر من المساحة الفعلية لغرفة النوم المتواجدة باستراحة حديقة الحيوان بالجيزة.


استراحة حديقة الحيوان (3)


وأكد تقرير رسمي لوزارة الزراعة أنه سبق للنيابة الإدارية التحقيق في مزاعم واقعة استبدال أثاث غرفة الاستراحة في سبتمبر عام 2013، عندما تم اتهام أحد العاملين بالحديقة بالمسئولية عن تبديد محتويات غرفة الاستراحة الملكية، بزعم أن الغرفة تحتوي علي مقتنيات ملكية، وأثبتت التحقيقات أن هذا الزعم يخالف الواقع.


استراحة حديقة الحيوان (4)


وانتهت التحقيقات وفقا لقرار النيابة الإدارية إلى "الحفظ قطعيًا بعدم الصحة بشأن ما نسب إلى السيد رجب سعد  عبد المقصود عامل "جنايني" بالإدارة المركزية لحدائق الحيوان والمسؤول عن نظافة الحجرة المذكورة من أهماله في المحافظة على عهدته، مما أدى إلى استبدال محتويات حجرة الملك فاروق بأخرى بمقر حديقة الحيوان بالجيزة حسبما ورد بالمادة الإعلامية في 3 سبتمبر 2013، وعلى لائحة الجزاءات والمخالفات والتحقيق الصادر بقرار  وزير الزراعة رقم 1049 لسنة 1985".


نائب وزير الزراعة أثناء تفقد الاستراحة (2)


وأوضح البيان أن حديقة الحيوان بالجيزة تخضع لإشراف وزارة الآثار باعتبارها من الآثار الإسلامية، مشيرًا إلى أن الوزراة سبق وأكدت أن حجرة النوم سالفة الذكر لا تعد من المقتنيات الأثرية.


استراحة حديقة الحيوان (1)


وأرفقت الوزارة  مع البيان صورًا ضوئية لما سبق نشره عام 2013، حول هذا الأمر، فضلًا عن صور لمحاضر التحقيقيات، والتي تؤكد حفظ هذا الأمر لعدم صحته.


وكانت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، قد تفقدت اليوم حديقة الحيوان بصفة عامة والاستراحة بصفة خاصة؛ للتأكد من وجود المقتنيات بالاستراحة.


نائب وزير الزراعة أثناء تفقد الاستراحة


نائب وزير الزراعة أثناء تفقد الاستراحة (4)


نائب وزير الزراعة أثناء تفقد الاستراحة (1)


استراحة حديقة الحيوان (2)


 


اقرأ أيضًا


لتحقيق الاكتفاء الذاتي.. خطوات تنفيذ مشروع "مليون ونصف فدان"