التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 07:37 م , بتوقيت القاهرة

"التعليم" توقع مذكرة تفاهم لإنشاء فروع للجامعات البريطانية في مصر

وقّع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور سام جيميه، وزير التعليم العالي البريطاني، مذكرة تفاهم لإنشاء فروع دولية للجامعات البريطانية في مصر.


 وأكد عبد الغفار، على هامش حضوره للمنتدى العالمي للتعليم بلندن، أن هذه الاتفاقية هي رمز للتعاون المستمر والتفاهم بين الحكومة المصرية والبريطانية ولمزيد من التعاون بين المجتمع الجامعي فى الدولتين.


وأضاف الوزير أن هذه المذكرة تتيح للجانب المصرى الاستفادة من الخبرة البريطانية لدعم التعليم العالي المصري في تحقيق أهدافه بالانتقال إلى العالمية، وتلبية متطلبات سوق العمل المصرى، مؤكدًا أننا نتطلع بحماس للدور الذي تستطيع الجامعات البريطانية أن تساهم به في دعم التعليم العالي، وما سيترتب عليه من دفع التعاون بين البلدين في مجالات البحث العلمي والابتكار والإتاحة.


وأشار الوزير إلى أن بنود الاتفاقية تتيح للجامعات البريطانية تقديم خدماتها التعليمية في مصر، ومواجهة التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية البريطانية لإنشاء فروع بمصر، وتعطي الجامعات البريطانية ميزة تنافسية في هذا المجال.


من جانبه، أضاف جيميه أن هذا الاتفاق يأتي انطلاقًا من الخبرة الدولية التي تتمتع بها بريطانيا في نقل خدماتها التعليمية في العالم، معربًا عن حرص الجانب البريطاني على تطبيق مذكرة التفاهم الموقعة الذي يتيح للجامعات البريطانية تقديم برامج تعليمية عالمية فى مصر.


كما أكد أن هذه الشراكة ستعود بالنفع على الجانبين المصري والبريطاني، كما ستعود بالفائدة على الطلاب والمؤسسات التعليمية في البلدين، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار دعم التعاون الدولي في مجال التعليم العالي بين مصر وبريطانيا.


 وفي سياق متصل، أضافت فيفيان ستيرن، رئيس الجامعة البريطانية "uuk"، أن هذا الاتفاق يعد بمثابة خطوة جديدة لتقوية العلاقات المصرية البريطانية في مجال التعليم العالي وفرصة لبناء نوع جديد من التعليم العابر للحدود فى مصر، وأكدت تضاعف حجم الشراكة التعليمية بين البلدين خلال العشر سنوات الأخيرة، والتطلع لمزيد من التوسع فيها مستقبلا.


 وأشادت فيفيان بنموذج الجامعة البريطانية التي تم تأسيسها في مصر، قائلة: نتطلع لاستمرارها ونموها خلال الفترة المقبلة.


جدير بالذكر أن مصر تشارك في المنتدى العالمي للتعليم بوفد رفيع المستوى يضم كلا من خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بالبرلمان المصري، وحسين عيسى رئيس لجنة المالية والتخطيط بالبرلمان، ويوهانسن عيد رئيسة هيئة جودة التعليم، وهاني أباظه نائب رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، ومحمد صالحين مستشار وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والتخطيط الاستراتيجى والعلاقات الدولية.


وتهدف مشاركة مصر لبحث دعم أوجه التعاون العلمي المشترك بين الجامعات المصرية والبريطانية، وتدعيم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية في البلدين.


 


اقرأ أيضًا  


 


وزير التعليم العالي: الجامعات ليست مجالا للأعمال السياسية