التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:40 ص , بتوقيت القاهرة

وزير دفاع اليابان: على الجيش الأمريكي تعليق طلعاته الجوية بجنوب البلاد

ذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أنه في حوالي الساعة الثامنة مساء أمس الثلاثاء، بتوقيت اليابان المحلي، هبطت مروحية هجومية أمريكية من طراز "إيه.إتش-1" من محطة فوتينما الجوية التابعة للبحرية الأمريكية - ما سماه الجيش الأمريكي - هبوطًا وقائيًا أو احترازيًا في مهبط للطائرات تديره قرية توناكي غرب جزيرة أوكيناوا الرئيسية، وذكرت الشرطة المحلية اليابانية أن ما من أحد من طاقم الطائرة أصيب بأذى.


وطالب وزير الدفاع اليابانى إيتسونورى أونوديرا، اليوم الأربعاء، القوات الأمريكية بتعليق الطلعات الجوية للمروحيات الهجومية من طراز "إيه. إتش-1" المتمركزة في قاعدة فوتينما الأمريكية، وفحص جميع طائراتها العسكرية في اليابان بشكل كامل، وذلك على خلفية أحدث هبوط اضطراري لطائرة عسكرية الليلة الماضية، في ثالث حادثة من نوعها هذا الشهر لمروحيات عسكرية أمريكية تتمركز في مقاطعة الجزيرة الجنوبية.


وفي السياق ذاته، طالب وزير الخارجية الياباني تارو كونو السفير الأمريكي لدى اليابان ويليام هاجرتي عبر الهاتف باتخاذ إجراءات شاملة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، قائلا إن تكرارها هو أمر مؤسف للغاية.


وندد تاكيشي أوناجا حاكم جزيرة أوكيناوا اليابانية بممارسات القوات الأمريكية في اليابان، ووصفها بالـ"مجنونة"، وذلك قبيل زيارته إلى طوكيو في وقت لاحق اليوم،للاحتجاج على هبوط طائرة هليكوبتر هجومية من طراز "إيه. إتش-1" على جزيرة صغيرة في أوكيناوا، وهي جزء من المقاطعة التي تستضيف معظم القوات الأمريكية المتمركزة في اليابان.


وأضاف أوناجا "أن الجيش الأمريكي خرج عن السيطرة، إذ إنه لا يخضع للرقابة"، ومن المرجح أن يؤجج هذا الحادث نيران الغضب بين سكان جزيرة أوكيناوا المحليين الذين يشعرون بالإحباط بالفعل بسبب الضوضاء والجرائم والحوادث المرتبطة بالقواعد الأمريكية في اليابان.


يذكر أن هذه الحوادث تزيد من حدة المعارضة العامة للوجود الأمريكي في اليابان.


 


اقرأ أيضًا  


 


"نساء المتعة" يتصدرن مباحثات اليابان وكوريا الجنوبية في الأولمبياد الشتوي