التوقيت الأربعاء، 20 يناير 2021
التوقيت 12:56 م , بتوقيت القاهرة

المالكي: عباس سيطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف بدولة فلسطين

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أمس الأحد، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف رسميًا بدولة فلسطينية، خلال لقائه اليوم الإثنين، وزراء خارجية من التكتل.


وقال المالكي، إن عباس سيبلغ الاتحاد الأوروبي، أنه يتوجب عليه أخذ هذه الخطوة "كوسيلة للرد" على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وأضاف المالكي، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، في بروكسل، أن عباس سيعيد التأكيد أيضًا على "التزامه بعملية السلام" في الشرق الأوسط.


وقبل أسبوع ندد عباس بجهود ترامب لحل مشكلة الشرق الأوسط، ووصفها ب"صفعة العصر"، واعتبر أن إسرائيل "أنهت" اتفاقات اوسلو للحكم الذاتي الفلسطيني، التي تستند إليها عملية السلام المتوقفة.


وقال المالكي: "بما أن قرار ترامب قد غيّر قواعد اللعبة، فإن (عباس) يتوقع من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المبادرة والاعتراف بشكل جماعي بدولة فلسطين كوسيلة للرد على قرار ترامب". 


وأضاف "إذا أراد الأوروبيون أن يلعبوا دورًا فعليهم أن يكونوا منصفين في تعاملهم مع الطرفين، وهذا ينبغي أن يبدأ بالاعتراف بدولة فلسطين".


وسيلتقي عباس، الإثنين، بوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فديريكا موجيريني، ووزراء خارجية دول الاتحاد الـ 28 على هامش اجتماعهم الشهري، بعد أن قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بزيارة مشابهة الشهر الماضي.


اقرأ أيضًا


نتنياهو: تصريحات عباس تخدم مصالح إسرائيل