التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

بعد حذف حسابات رئيس الشيشان.. "قديروف": هل "4 ملايين متابع" لا قيمة لهم؟

اختفت فجأة حسابات رئيس الشيشان "رمضان قديروف" من "انستجرام" وحتى على "فيسبوك"، في موقف غريب يثير الجدل حول سياسات مواقع التواصل الاجتماعي وكيف تزيل حسابًا لرئيس دولة.


وحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإن الرئيس الشيشاني المؤيد بشدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعد من نجوم "انستجرام" بسبب الصور ومقاطع الفيديو التي ينشرها تأييدًا لبوتين وأيضًا لنشره مقاطع فيديو لعائلته سواء لأطفاله الذين يمارسون رياضات الفنون القتالية أو حتى لحيواناته الأليفة.


وقال المتحدث باسم "فيسبوك" إن حسابات قديروف تم تعليقها بسبب أنه تمت إضافته على قوائم العقوبات الأمريكية وأن فيسبوك ملتزم قانونا بالعقوبات.. ولكن تصريحات المتحدث باسم الشركة تثير تساؤلات حول كيفية عمل ماقع التواصل الاجتماعي، فمن المعروف أن رمضان قديروف متورط في اتهامات بانتهاك حقوق الانسان والتعذيب والقتل لمعارضيه.


ولكن في نفس الوقت فإن العديد من الأشخاص على قوائم العقوبات الأمريكية مازالت حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها Facebook تعمل بشكل طبيعي ومنهم رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو.. وهو ما يجعل الموقف ضد الرئيس الشيشاني يبدو عشوائيًا.


وفي تغريدة على "تويتر" يوم الأربعاء الماضي، قال الرئيس الشيشاني "إن فيسبوك أبلغه بتعليق حساباته لكونه على قائمة العقوبات الأمريكية"، وأضاف "أنا لست قلقًا من سباق الفئران الأمريكي السخيف هذا ولكن السؤال لفيسبوك ووزارة المالية الأمريكية التي وضعت العقوبات: أين هي الديموقراطية وحق الناس في الحصول على معلومات أم أن 4 ملايين متابع لا يعنون شيئا؟"


وكان أليكسي فولين نائب وزير الاتصالات الروسي قال إن القرار بتعليق حسابات قديروف ربما يكون لها عواقب في روسيا.


وفي الوقت الحالي، فإن الرئيس الشيشاني ما زال يحتفظ بحسابات على "تويتر" وتطبيق "تليجرام" وهو ما تبقي له حاليًا بعد ضربة "انستجرام وفيسبوك".


اقرأ أيضًا


رمضان قديروف الشيشاني.. فتى بوتين المدلل


"الكرملين": العقوبات الأميركية على "قديروف": "غير قانونية وغير ودية"