التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:33 م , بتوقيت القاهرة

قديروف الشيشاني.. فتى بوتين المدلل

منذ نهاية حرب الشيشان وحتى اليوم، لم يحظ اسم سياسي بتغطية إعلامية بقدر رئيس الشيشان رمضان قديروف، الذي يصف نفسه بأكثر أتباع بوتين ولاءً.


ويرجع هذا لصعود قيدروف الصاروخي في الساحة الشيشانية رغم صغر سنه فهو يبلغ من العمر 39 عاما فقط، ولكنه يوصف في وسائل الإعلام الغربية بالديكتاتور الشيشاني، وأحيانا بالذراع الأيمن للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بين مسلمي الشيشان.


مجلتا The Week  وصحيفة "ديلي ميل" تصفان حكمه في الشيشان بأنه قبضة حديدة تشبه حكم القرون الوسطى، وهو من أهم السياسيين في روسيا عموما.



قائد المليشيا


بداية قديروف السياسية جاءت من خلال مشاركته في حرب الشيشان الأولى في أوائل التسعينات كسائق وحارس شخصي لوالده أحمد قديروف زعيم مليشيا عشيرة قديروف، وكان يقاتل ضد روسيا لصالح استقلال الشيشان.


وبعد انتهاء استقلال الشيشان لم تتخل المليشيات الشيشيانية عن سلاحها، بل ودخلت في صراعات داخلية منذ عام 1996 وصلت لمرحلة الحرب الأهلية وبدأت تظهر جماعات إسلامية متطرفة على الساحة تدعو للجهاد ضد روسيا. 


وتطور الوضع لاشتباكات حدودية وعمليات تفجير مباني واحتجاز رهائن في روسيا نفسها من قبل المسلحين الشيشانيين، الأمر الذي جعل روسيا تقرر غزو الشيشان لتشتعل حرب الشيشان الثانية، وهذه المرة قاتل رمضان قديروف في صف روسيا.



رئيس الشيشان


بعد الحرب ضمت روسيا الشيشان ضمن جمهوريات روسيا الاتحادية وتولى قديروف منصب نائب رئيس الوزراء ثم رئيسا للوزراء عام 2006، ولكنه لم يستمر في المنصب طويلا، حيث أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارا في 2007 بتنحية رئيس الشيشان الخانوف وتعيين رمضان قديروف كرئيس مؤقت وبعدها أصبح الرئيس الفعلي للشيشان.


وترجع صحيفة "فاينانشال تايمز" دعم بوتين لقديروف لكون قديروف ينحدر من عائلة مسلمة محافظة ولها نفوذ سمح لهم بالسيطرة على العديد من مسلمي الشيشان.


أكونت انستجرام


رغم الأخبار والتقارير التي تناولت رمضان قديروف باعتباره رئيسا متدينا أو رئيسا ديكتاتوريا أو تابعا وفيا لبوتين إلا أن التركيز الأكبر كان على حسابه في انستجرام فهو من أكثر السياسيين نشاطا على موقع التواصل الاجتماعي وتصف الصحف الغربية حسابه بالغريب، فهو يتنوع بين صور اللقاءات السياسية حتى صور الحيوانات الأليفة.



ويتعمد قديروف دوما نشر تصريحاته السياسية على انستجرام، كما يحرص على إظهار التزامه بالدين الإسلامي من خلاله، فالحساب يمتلئ بصوره وعائلته وهم يصلون أو يقرأون القرآن ويتفاخر برحلته للسعودية التي قام بها وغسل فيها الكعبة عام 2010.



كما نشر لنفسه صورا مع خصلات من شعر النبي محمد يحتفظ بها الآن في مسجد أحمد قديروف بجروزني عاصمة الشيشان، كذلك ينشر قديروف باستمرار صورا لأطفاله واحتفل على مواقع التواصل الاجتماعي بحصول ابنته عائشة على لقب "الحافظة" كونها حفظت القرآن كله في عامين فقط، وقال عنها إنها ثاني أبنائه الذين يحصلون على اللقب.



كما نشر فيديو لاستقبال الإمام الأكبر أحمد الطيب في الشيشان، وكتب تعليقا مطولا يعرب فيه عن سعادته لاستقبال شيخ الأزهر مرفقا بوصف "حفيد النبي محمد" .


لكن له موقفا معاديا للسلفية بشدة لدرجة التهديد بقتل أي وهابي يراه في الشيشان وقال ذلك خلال خطبة له في مسجد أحمد قدريوف.



فتى بوتين المدلل


منح فلاديمير بوتين ميدالية "بطل روسيا" لرمضان قديروف، وهي أرفع وسام عسكري روسي، ولا يمنحه إلا الرئيس الروسي شخصيا تكريما لجهود قديروف وخدماته لروسيا حيث يصفه موقع سبوتنيك بأنه شديد الوطنية.


وركز الموقع على أنه لا يوجد تفسير للعلاقة القوية بين بوتين ورمضان قديروف الذي يصفه البعض بفتى بوتين المدلل، بينما يقول هو نفسه إنه أخلص تابع للرئيس الروسي.



عدو الغرب


يعرف عن رمضان قديروف عداءه الشديد للولايات المتحدة والغرب عموما فدول الاتحاد الأوروبي تتهمه بانتهاك حقوق الإنسان، ووصل الأمر لفرض عقوبات على حصانه، حيث تم حرمان الحصان من جائزة سباق فاز فيه بألمانيا، ومن جهته رد قديروف بأن الغرب ينتهك حقوق الحيوانات ويعاملهم بقسوة وأنه "حتى حصانه المسالم لم ينج منهم" بحسب موقع سبوتنيك.



أما مع الولايات المتحدة فإن قديروف من أكبر المهاجمين للرئيس الأمريكي باراك أوباما خاصة فيما يتعلق بالملف الأوكراني والأزمة السورية وفرض العقوبات الغربية على روسيا، حيث رد قديروف بفرض عقوبات على الرئيس الأمريكي أوباما منها تجميد أرصدته ومنعه من السفر أو دخول الشيشان.


عدو داعش


مع صعود تنظيم داعش وتنفيذ روسيا غارات وعمليات عسكرية في سوريا كان قديروف يحتفل مع كل غارة روسية ويعدد إنجازاتها ووصل الأمر لنشر صورا لمقاتلي داش القتلى، وهدد أكثر من مرة بأن جيشه الخاص قادر على محو داعش في أيام قليلة.


وادعى أن لديه عناصر نجحت في اختراق تنظيم داعش وتنقل لو معلومات عن التنظيم باستمرار، وطلب من الرئيس الروسي بوتين إرسال الجيش الشيشاني للتعامل مع داعش وعلى رأسه قديروف شخصيا، ورد داعش على تصريحات قديروف وتهديداته المتكررة بوضع جائزة قدرها 5 ملايين دولار لمن يقتل رمضان قديروف، بحسب موقع Vice.


 


جون أوليفر والقطة المفقودة


من الطبيعي أن يتلقى السياسيين الانتقادات في برامج التوك شو لكن في حالة قديروف تحول الأمر لمشاجرة مع مقدم البرامج البريطاني الساخر جون أوليفر بسبب قطة مفقودة حيث نشر موقع NPR الأمريكي أن رئيس الشيشان كتب على انستجرام في مايو الماضي "فقدنا قطتنا، ونحن قلقون عليها جدا" وطلب من متابعيه مساعدته في العثور على القطة المفقودة "فيلين".



وتناول جون أوليفر الموضوع بسخرية حيث نشر صورة لنفسه مع قطة قائلا "هل هذه قطتك؟!".



وكتب جون أوليفر "من أجل سلامة الشعب الشيشاني واستقرار المنطقة كلها يجب علينا العثور على هذه القطة الملعونة" وطلب أوليفر من جمهوره المشاركة في حملة "العثور على قطة قديروف" وهو الهاشتاج الذي استخدمه لصب انتقاداته الساخرة من قديروف.