التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:59 م , بتوقيت القاهرة

"داليا زيادة" تطالب بخطوات مُكملة للشكوى ضد "هيومان رايتس"

أشادت الحقوقية داليا زيادة، مدير المركز المصري لدراسات الديمقراطية،بدور لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان بشأن التحرك في إطار تقديم شكوى رسمية أمام الاتحاد البرلماني الدولي خلال شهر أكتوبر الجاري ضد منظمة "هيومان رايتس ووتش".


وأشارت مدير المركز المصري لدراسات الديمقراطية، في تصريح خاص لـ "دوت مصر" إلي أن أهمية هذه الخطوة من مجلس النواب، تتمثل في قيام لجنة برلمانية ذات صفة قوية بطرح مثل هذه الشكوى، دون التشكيك في مصداقية محتواها، مثلما يحدث باستمرار مع المنظمات المستقلة.


وأوضحت "زيادة"، مدي التأثير الإيجابي لهذه الخطوة، والتي تتمثل في أنه حتى وان لم تأتي الشكوي بنتيجة مباشرة مثل فتح تحقيقات مع "هيومان رايتس"، فعلى الأقل ستُمهد الطريق أمام بدء تشكيك المجتمع الدولي لمصداقية "هيومان رايتس واتش ".


وأكدت "زيادة"، ضرورة وجود خطوات مُكملة لهذه الشكوى، والتي تتمثل في تقديم مايوثق تحيزات منظمة "هيومان رايتس واتش"، ودعمها للإرهابيين، ضد الدول التي تحارب هذه الجماعات الإرهابية.


وأضافت "زيادة"، أن الحكومة قامت بالفعل بتقديم مثل هذه الشكاوي للأمم المتحدة وللإتحاد الأوروبي،لكن دائماً ما لم يكن يُنظر إليها بجدية، نظراً للإدعاء بانحيازها ضد المنظمة،واصفين إياها بـ "شكوى كيدية "، وبالتالي عندما تأتي الشكوى من لجنة دورها رقابي علي الحكومة في مجال حقوق الإنسان،فسيكون لذلك مصداقية كبيرة .


اقرأ أيضاً ..


حقوقي: تاريخ منظمة "هيومن رايتس" المشبوه معروف منذ الحرب الباردة