التوقيت الإثنين، 09 ديسمبر 2019
التوقيت 07:51 م , بتوقيت القاهرة

السعودية: إنشاء مطار جديد للحج والعمرة فى مكة المكرمة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت حكومة المملكة عن إنشاء مطار للحج والعمرة يرتبط بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وذلك بالتعاون مع هيئة الطيران المدني السعودى، استمرارا للإجراءات السعودية للتيسير على الحجاج والمعتمرين.

المطار الجديد الذى سيربط مكة بجدة لنقل الحجاج والمعتمرين سيتم البدء فى تنفيذه بعد الإنتهاء من الدراسات والتصاميم الخاصة، والذى يأتى تماشيا مع رؤية المملكة 2030.

 

 

وتم الإعلان عن المشروع الجديد من خلال مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل خلال توقيعه اتفاقيات ومذكرات تعاون "مشروع الفيصلية" فى العاصمة المقدسة، في بيان رسمى، وأعلن الأمير الفيصل أنه تم تخصيص أرض في مشروع الفيصلية، لإنشاء المطار منوها إلى أنه حظي بموافقة خادم الحرمين الشريفين، داعيا رجال الأعمال والشركات للمساهمة فى المشروع.

 

وتعتزم وزارة الطاقة السعودية بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة، إقامة مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 2600 ميجاوات، ويستهدف المشروع مواكبة الزيادة المتوقعة في أعداد السكان وضيوف الرحمن، وما يترتب عليها من زيادات متوقعة في الطلب على الكهرباء والطاقة النظيفة.

كما يوفر ميزات عديدة منها تغذية الشبكة الكهربائية في المنطقة الغربية في أوقات الذروة، ورفع أمن ومرونة الطاقة الكهربائية، وتغذية مدينة الفيصلية بالطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية، وتوفير فرص استثمارية وصناعية يترتب عليها إيجاد وظائف تسهم في استيعاب وتطوير القدرات السعودية.