التوقيت الأربعاء، 12 أغسطس 2020
التوقيت 02:50 م , بتوقيت القاهرة

سر عدم اعتراف أردوغان بترسيم الحدود في البحر المتوسط (فيديو)

أردوغان
أردوغان

كشف بشير عبدالفتاح، الباحث في الشان التركي بمركز الأهرامات للدراسات السياسية والاستراتيجية، عن أن أردوغان لا يريد الالتزام بالقانون الدولي، أوالاعتراف بالاتفاقيات الدولية لترسيم الحدود، لأنها تحبس تركيا في 41 ميل بحري مربع، نقبت تركيا فيها على الغاز ولم تجد ولذلك تسعى لتوسيع المناطق البحرية التركية للتنقيب على الغاز فيها.

وأضاف عبدالفتاح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن أردوغان يسعى إلى تعطيل جهود مصر في كونها ممرا استراتيجيا لنقل الغاز لأوروبا.

وأوضح عبدالفتاح، أن المناورات البحرية المصرية باستخدام حاملة الطائرات «الميسترال» رسالة من مصر، مفادها أنها قادرة على حماية مصالحها في شرق المتوسط، وجاهزة لكل الاحتمالات .

وتابع عبدالفتاح، أن تركيا تريد مزاحمة الجانب المصري والقبرصي واليوناني في ثروات البحر المتوسط ، وتهدد بإفساد تلك الثروات في حال عدم الحصول على حقها المزعوم في تلك الثروات.

وأكد بشير عبدالفتاح أن، الاتحاد الأوروبي مقصر في التعامل مع تركيا، وحتى العقوبات الأوروبية على تركيا لتنقيبها عن النفط قبال سواحل قبرص لم تكن رادعة، ما جعل تركيا تتمادى في التنقيب.

وأشار إلى أن، الناتو لن يسمح لتركيا باستخدام القوة العسكرية في الأزمة الأخيرة لأن قبرص عضو في الاتحاد الأوروبي ، وهي شريك في تلك الأزمة.