التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:59 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. بن سلمان الطموح وضع على عاتقه مسئولية الإصلاح في كل المجالات

يبدو أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ذو طموحات ضخمة للتغيير الإيجابي في كل المجالات التي تخدم السعوديين، بحسب ما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في ضوء الاصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تشهدها المملكة في المرحلة الراهنة، بالإضافة إلى التطور الملحوظ في العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة منذ بداية حقبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وأوضحت الصحيفة الأمريكية، في تقرير فيديو منشور على موقعها الإلكتروني، أن اعتماد السعودية لعقود طويلة من الزمن على النفط كان يمثل التحدي الأكبر، ولكن في الوقت نفسه كانت هناك ضرورة ملحة لتجاوزه، في أعقاب أزمة الانهيار الكبير الذي شهدته أسعار النفط منذ عام 2014، وهو الأمر الذي حمله ولي العهد السعودي على عاتقه منذ بداية ظهوره في قمة المشهد السعودي.



وأضاف التقرير أن بن سلمان بالفعل أعد خططا طموحة لتحقيق التحول الاقتصادي من خلال برنامج "رؤية المملكة 2030"، والتي تقوم في الأساس على تنويع المصادر الاقتصادية للسعودية، بحيث لا يكون النفط هو المصدر الاقتصادي الوحيد لتحقيق النمو والتنمية في المملكة، من خلال فتح المجال أمام القطاع الخاص والاستثمارات في المرحلة الحالية.


وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى قيام المملكة بطرح أسهم من عملاق النفط السعودي، والمتمثل في شركة "أرامكو"، للاكتتاب العام، وهو الأمر الذي من شأنه إضافة أكثر من تريليوني دولار للخزانة في المملكة العربية السعودية، وبالتالي المساهمة في سد العجز الذي تعاني منه الموازنة السعودية جراء انهيار أسعار النفط.


اقرأ أيضًا: حوار.. "المستشار": اكتتاب "أرامكو" سيكون تاريخيا وفائدته ستشمل المنطقة


ولفت التقرير إلى أن الإصلاحات لم تقتصر عند هذا الحد ولكنها امتدت إلى المرأة السعودية، والتي حظت بمساحة كبيرة من الحريات في المملكة إذا ما قورنت بفترات سابقة، وذلك لفتح الباب أمام انخراط المرأة في عملية التنمية الاقتصادية التي تشهدها المملكة.


وتناولت الصحيفة كذلك الحملة التي شنتها المملكة العربية السعودية، بقيادة ولي العهد، للقضاء على الفساد، موضحا أنها تساهم إلى حد كبير في تحقيق المزيد من الشفافية، بالإضافة إلى طمأنة المستثمرين الأجانب تمهيدا لدخولهم إلى سوق العمل في المملكة خلال المرحلة المقبلة.


 


اقرأ أيضًا:


 تقرير: الفساد في السعودية كان هائلا.. وبن سلمان تبنى "العلاج بالصدمة"


خلال زيارته إلى واشنطن.. طمأنة المستثمرين التحدي الأكبر أمام بن سلمان