التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 11:04 ص , بتوقيت القاهرة

#معا_كويت_العز.. الكويت نموذج للتعايش السلمي بين أصحاب الديانات

لعل قضية الحريات الدينية هي أحد أبرز الملفات التي كثيرًا ما تحاول بعض القوى الدولية التركيز عليها لتستخدمها كذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية للعديد من الدول العربية، إلا أن الكويت تجاوزت ذلك الأمر من خلال الاهتمام بتوجيه الخطاب الديني نحو الاعتدال.


شهادة بابا الفاتيكان يبدو أنها لم تكن الوحيدة التي أنصفت دور الكويت في احترام الحريات الدينية، ومباديء الانفتاح والتعايش المشترك، حيث أنها حظت بإشادة دولية كبيرة من قبل العديد من القوى الدولية، والتي أبرزت التطور الكبير الذي تشهده الكويت فيما يتعلق بحرية العقيدة. وفي تقريرها السنوي الصادر في أغسطس 2017، قالت وزارة الخارجية الأمريكية أن الحكومة الكويتية لا تكفل فقط حرية العبادة للمسيحيين، المقيمين داخل الدولة، ولكنها تتجاوز ذلك باستجواب الأئمة الذين يقومون بإلقاء الخطب التي تهدف إلى إثارة الفتن داخل المجتمع الكويتي.


ولعل اللقاء الذي جمع بين أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مع البابا تواضروس الثاني في الكويت في إبريل من العام الماضي كان دليلًا دامغًا على العلاقات القوية بين الحكومة الكويتية من جانب ورئاسة الكنيسة المصرية من جانب آخر، الأمر الذي يعكس خصوصية العلاقات المصرية الكويتية.


الزيارة التي قام بها تواضروس إلى الكويت جاءت بناء على دعوة رسمية من أمير الكويت، وهي الأولى من نوعها منذ صعوده إلى العرش الباباوي في 2012، وهو الأمر الذي بدا واضحًا في تصريحات رأس الكنيسة المصرية، والذي أكد في تصريحات سابقة أن الكويت تشهد حالة من التعايش بين مختلف أبناء الديانات السماوية دون تمييز.


وبدت الحكومة الكويتية حريصة إلى حد بعيد على احترام مباديء الحوار بين الأديان، والتي تقوم على احترام الآخر، معتبرة أن مثل هذا الموقف يبقى ضرورة ملحة من أجل تصحيح الصورة المغلوطة عن الدين الإسلامي في دول الغرب.


وفي هذا الأمر يقول الكاتب الأمريكي مارك سابينفيلد أن الكويت تمثل إلى حد كبير واحة للتسامح، موضحًا أنها استطاعت أن تحقق التعايش بين السنة والشيعة، بالإضافة إلى احترام حقوق غير المسلمين في العبادة، لتمثل نموذجًا ملهمًا، سواء في منطقة الخليج أو في الشرق الأوسط حول قبول الأخر، مشيدًا في الوقت نفسه بالدور الذي تلعبه حكومة الكويت في مؤتمرات حوار الأديان من خلال التركيز على ضرورة التعايش بين كافة العناصر داخل المجتمع.


اقرأ أيضًا..


#معا_كويت_العز.. مصر والكويت.. دبلوماسية هادئة وأخوة راسخة


#معا_كويت_العز.. الكويت تحتفل بأعيادها الوطنية.. ذكرى الإستقلال على يد عبدالله الصباح


مبادرة معا كويت العز