التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:23 م , بتوقيت القاهرة

هل تعرف معنى "أبجد هوز حطي كلمن" ؟

في عام 1949 عرض فيلم "غزل البنات" بطولة نجيب الريحانى وليلي مراد ، وفهذا الفيلم غنت ليلي مراد أغنية "أبجد هوز حطى كلمن" من كلمات حسين السيد ومن ألحان محمد عبد الوهاب .. ولكن هل تعرف معنى "أبجد هوز حطي كلمن" ؟


أبجد هوز حطي كلمن ، هى أول حروف الهجاء قديماً في اللغة العبرية ، وتكملتها "أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ وضظغ" وعددها 22 حرف ،  وقد أخذ هذا الترتيب من الترتيب السامي القديم في العبرية ، والكلمتين "ثخذ وضظغ" تسمي من الروادف "التابعه" ، وكانت تنقص عن الحروف العربية 6 حروف ، قبل ان يجمعها "نصر بن عاصم" الذى يعدّ من علماء النحو المبرزين في زمانه، و يقال أنه أول من وضع النقاط على الحروف في اللغة العربية بأمر من الحجاج بن يوسف .


وقد اختلف قديماً حول ماذا تعنى "ابجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ وضظغ" ؟ فذهب البعض الى أن هذه أسماء ملوك قوم "مدين" وكانوا يمتازون بانهم جبابرة ، وقولاً أخر بأنها أسماء الستة الأيام التي خلق الله فيها الدنيا في التوراة القديمة .



وهناك من قال أن هذه الحروف كان يستخدمها السحرة قديماً للتنجيم ، فقد وضعوا لكل حرف عدداً يخصه ومن ذلك الألف عددها (20)، والباء (30)، والجيم (40)، والدال (50)، والهاء (60)، والواو (70)، والزاي (80)، والحاء (90)، والطاء (100)، والياء (200)، إلى آخره.


بالحقيقة "أبجد هوز حطي كلمن" جزء من نظام حساب الجمل الّذي عرفه العرب قديماً ، وهذا الحساب يجعل لكل حرف من الحروف الأبجدية عدد من الواحد إلى الألف على ترتيب خاص ، ومعروف أن لكل حضارة نظاماً للترقيم أي التعبير عن الأعداد البسيطة وهي في العربية الأعداد التسعة الأولى الى جانب الصفر . 


وتاريخيّاً يقال أن " الترتيب الأبجدي الأجريتي" نسبة إلى "أجريت" المدينة السوريّة شمال اللاذقيّة ، أقدم من الترتيب الأبجدي الفينيقي في القرن 14 ق .م وعدد حروف هذه الأبجدية الأجريتية هي 30 ولو أسقطنا منها الحروف الزائدة على الأبجدية الفينيقيّة المؤلّفة من 22 حرف لكان ترتيبها واحد وهو :
“ أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت “