التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:43 م , بتوقيت القاهرة

7 سمات أساسية لتصبح "سايس" سيارات محترف

القاهرة محتلة، تلك المعلومة التي يعرفها الجميع ولا يعرفها أحد في الوقت نفسه، في كل شارع في القاهرة الكبرى وضواحيها، تجد جنود جيش الاحتلال متواجدين بكثرة، وخاصة في المناطق التجارية أو الخدمية، هؤلاء الجنود يظهرون أمامنا في هيئة "سايس" سيارات.

"سياس" السيارات في مصر أصبحوا أكثر انتشارا من "كباين ميناتل" قديما، وأكثر انتشارا من أكشاك السجاير، بل أصبحوا يقتسمون الشوارع فيما بينهم، في حين أن أية جهة مختصة تغض الطرف عن الأمر، بل ربما رؤساء الأحياء أنفسهم، يضعون سيارتهم في عهدة "سايس" ما.

1 "الغلاسة" والحزم والصرامة

أمين شرطة

من أهم السمات التي يجب توافرها في سايس السيارات.. "الغلاسة" يجب عليك أن تتحلى "بغلاسة" متسول وصرامة أمين شرطة وحزم مقاول أنفار حتى تستطيع إجبار الزبون على دفع أجرة الانتظار في الطريق العام.

2 القدرة على الإقناع

مندوب مبيعات

 من السمات المهمة التي يجب أن يتميز بها سايس السيارات هي القدرة على الإقناع، ربما يجب عليه أن يمتلك مهارة مندوب مبيعات خبير، لإقناعك بكل الطرق بدفع رسوم "ركن" السيارة في الشارع "العام"، وأيضا إقناعك أن تترك له مفاتيح سيارتك الواقفة في الشارع، بل وتذهب وأنت مطمئن لقضاء أعمالك.

3 السيطرة

ستالين

على السايس أن يكون مسيطرا، يستطيع السيطرة على صاحب السيارة، والسياس الأخرين وكل من تسول له نفسه انتزاع قطعه الأرض التي أحتلها بوضع اليد.

4 المرونة

شيمون بيريز وياسر عرفات وبيل كلينتون

السايس لا بد أن يكون سياسيا، وربما أصلا اشتقت "سايس" من سياسة، لأنه يجب عليه أن يحل أي نزاع قد يحدث بين أصحاب السيارات حول مكان "الركن"، وأيضا التفاوض وتعطيل عمل الشرطة في حالة عمل "كبسة" من رجال المرور لرفع السيارات المركونة في أماكن غير مخصصة، حتى يأتي أصحابها، أو في التفاوض مع البلدية.

5 صوت أوبرالي

حسن كامي

 ربما يجب على من يريد أن يحترف مهنة السايس أن يحصل على تمرينات صوت كتلك التي يحصل عليها مطربو الأوبرا، خاصه حينما ينادي عليك من على بعد " ايواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه"

6 ضابط مخابرات سابق

محسن ممتاز

على سايس السيارات أن يكون لديه حرفة ضابط مخابرات سابق خاصة في مجال المراقبة لمعرفة "الزبون" من أول مرة، فلا يستطيع أحد أن يدخل منطقته ويخرج بسيارته دون علمه، وعليه أن يراقب شارع "طويل عريض" بمفرده، ودون أن يشعر به أحد.

7 الإخلاص

راهب بوذي

على السايس أن يكون مخلصا، مخلصا للفكرة العامة وطريقة السايس التقليدية، أن يحفظ كل المصطلحات التي يتعامل بها السايس "عجلة يمين.. تعالي بضهرك.. حضّن.. هات كله" واستخدمها بسبب وبدون سبب.