التوقيت الجمعة، 20 مايو 2022
التوقيت 09:59 م , بتوقيت القاهرة

عمر الشريف: فيلمي عن جيفارا وحش جدا.. والـCIA خدعتني

جيفارا صاحب التجربة الثورية الفريدة، التي أجبرت الفن على الالتفات لها، فقد أهدى الكثير من المطربين أغاني لروحه، أشهرها في الوطن العربي أغنية من ألحان وغناء الشيخ إمام، وكلمات الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم بعنوان "جيفارا مات".



أيضا قدمت الفنانة كارول سماحة أغنية لجيفارا، تقول فيها إن الشباب العربي يقتدي به في طريق المطالبة بالتغيير. 



في عام 1965، قدم الفنان الكوبي Carlos Puebla أغنية "hasta siempre"، وهي تعني "ستبقي دائما"، لوصف الثورة الكوبية ودور جيفارا فيها. وقامت الفنانة الفرنسية Nathalie Cardone  بغنائها فيما بعد.


هنا لا تزال واضحة
الشفافية الحميمة
لوجودكم العزيز
أيها القائد تشي غيفارا


يدك المجيدة والقوية
تشعل التاريخ
عندما تكون كافة سانتا كلارا
تنهض لرؤيتك


 



 



أما السينما العالمية، فقدمت أكثر من عمل سينمائي يجسد حياة جيفارا، ومنهم فيلم "تشي"، الذي قدمه الفنان عمر الشريف، مجسدا دور جيفارا، بالاشتراك مع جاك بالانس، عام 1969 وإخراج ريتشارد فليشر.


يذكر أن هذا الفيلم اندرج ضمن قائمة أسوأ 50 فيلما في كتاب أصدره هاري ميدفيد ومايكل ميدفيد. وقال الناقد  Steven Scheuer: "كل من شارك في هذا العمل يستحقون اللوم".


وعبّر الفنان عمر الشريف عن ندمه على مشاركته في هذا الفيلم، مؤكدا أن الفيلم "وحش أوي"، وأن "الإنتاج الأمريكي الرأسمالي لا يمكن أن ينتج فيلما عن مناضل اشتراكي"، مشددا أنه وقع ضحية خداع للمخابرات الأمريكية CIA، باعتبارها الجهة المنتجة للفيلم.


عمر الشريف يتحدث عن فيلم "تشي جيفارا"



 



بالإضافة إلى فيلم قدمه الفنان Gael García Bernal، أو يوميات دراجة نارية  عام 2004، المقتبس من مذكرات جيفارا مع المخرج والتر ساليس، الذي يرصد حياة جيفارا ورحلته قبل الانخراط في العمل الثوري، ورحلاته في أمريكا اللاتينية بصحبة صديقه ألبيرتو غراندو.



عام 2008، قدم الفنان العالمي بينيشيو ديل تورو فيلم "che"، مع المخرج ستيفن سودربرغ. يتكون الفيلم من جزئين، وهو الأكثر تعبيرا عن تفاصيل حياة جيفارا، ورصد رحلة حياته كاملة. الطريف أن الممثل جسو غارسيا أحد المشاركين في الفيلم، جسّد دور تشي جيفارا في فيلم the lost city.


استغرق الفنان بينيشيو 7 سنوات في دراسة شخصية جيفارا قبل أن يقدم فيلمه، وشارك الفيلم بجزئيه في مهرجان كان عام 2008.