التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 03:50 ص , بتوقيت القاهرة

فوائد البطيخ في الصيف

البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة التي يقبل عليها جميع أفراد الأسرة في فصل الصيف، فما السر وراء البطيخ وأثره على الإنسان في أيام الحر؟


يحتوي البطيخ على فيتامين A وC، وهو مليء بالألياف الغذائية والبوتاسيوم، ويحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لذلك فهو من الفواكه المفضلة خلال الدايت، إلى جانب أن له قدرة هائلة على التغلب على الشعور بالعطش ويضفي احساسا بالانتعاش.



البطيخ والعطش


البطيخ يحتوي على نسبة عالية من المياه، حسبما ذكر الموقع الطبي الأمريكي health، حيث تحتوي كل بطيخة على 91.5% من المياه، وبتناولك نصف بطيخة أو أكثر في اليوم، فإنها تمد الجسم بالمياه والمكونات المقاومة للعطش، التي تجعلك رطبا طوال اليوم.



الأمعاء والهضم


يحتوي البطيخ على إنزيمات هاضمة تعمل كمُليّن للأمعاء، ويطهر جدار المعدة من بعض البكتيريا العالقة، التي تسبب عسر الهضم، ويمنع الحموضة وحرقة المعدة، كما أن له تأثير مهدئ على المعدة والمريء.



وقت الحمل


تحدث تشنجات عضلية للحوامل، بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة الوزن، ووهن العضلات وآلام في العظام، ولأن البطيخ غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم، الذي يمد الجسم بالطاقة ويقلل من التشنجات، بالإضافة إلى أن شرب عصير البطيخ الطازج صباحا على الريق للحوامل، يقلل من الشعور بالغثيان والقيء في بداية الحمل.



البطيخ والقدرة الجنسية 


ذكر الموقع أن مادة السيترولين الموجودة في البطيخ تساعد الأوعية والأنسجة الدموية على الاسترخاء وصفاء المزاج العام، ويحتوي على حمض أميني يسمى يونيك سيترولين، الذي يلعب دورا أساسيا في تدفق الدم في الجسم، الأمر الذي يساعد الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على الانتصاب.



البطيخ والبشرة 


يحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، الذي يساعد على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، كما يحمي من حروق الشمس وسرطان الجلد وكمية المياه الموجودة ترطب الجلد داخليا، وتخلص الجسم من الأملاح التي قد تسبب كلف البشرة.