التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:14 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| 10 قضايا ناقشها أبو حفيظة بطريقته الساخرة

 


استطاع الإعلامي أكرم حسني من خلال تقديمه لشخصية "سيد أبو حفيظة "الساخرة، بأسلوبه المختلف وشخصيته المبتكرة الناجحة المستمرة على مدار عدة سنوات بين الفضائيات، ليستقر حتى الآن بالظهور عبر شاشة "mbc مصر" ببرنامجه "أسعد الله مساءكم من جديد"، واستعانته بإعادة توزيع وتأليف كلمات على ألحان أغان مشهورة، والتي تضفي على الحلقة رونقا خاصا، ما أدى إلى تألقه وحصول البرنامج على لقب أفضل برنامج كوميدي في 2014 في استفتاء مجلة "دير جيست".


رصد "دوت مصر" أبرز القضايا التي ناقشها أبو حفيظة بطريقته الساخرة.


1- "تغير مواقف الإعلاميين"


سخر "أبو حفيظة" من تغير مواقف الإعلاميين في برامج التوك شو، على طريقة المطرب محمد فؤاد في الأغنية التي اقتبسها "ساعات باشتاق"، وأطلق عليها "ساعات باستاء".



كما قدم شخصيات مُقلدة للإعلاميين على الساحة، عن طريق مسابقة "مذيع جوت تالنت".



2- "انقطاع التيار الكهربائي"


على خطى مسلسل "السبع وصايا" قدم أبو حفيظة حلقة سخر فيها من الانقطاع المتكرر للكهرباء.



وعلى غرار أحد الإعلانات قدم اسكتش "سكينة الكهرباء" عن معاناة المواطنين عند قطع التيار الكهرباء.



3- "الإهمال في التأمين الصحي" 


وتناول خلال قطار سخريته من القضايا الهامة، التأمين الصحي والمستشفيات الحكومية في مصر، قائلا "الواحد لما بيكون عاق لأمه وتدعي عليه وتقول قلبي وربي غضبانين عليك بيروح التأمين الصحي".



وقدم أحدث نسخة من أغنية قديمة للمطرب حسام حسني، وجعل كلماتها: "لا شاش ولا حتى قماش متعقم عندنا في التأمين.. ودكاترة بتكتب هنا أدوية إنتاج 86.. أنا جاتلي ف مرّة حرارة.. رُحت لدكتور كُبَّارة.. فجأة كشف لي على عنيا.. قاللي هتعمل عملية.. وفتح شاللي القرنية.. وبقيت أنا أشوف شيش بيش".



4- "الازدحام المروري"


سخر" أبو حفيظة" من ظاهرة الازدحام المروري في مصر والمشاكل الناجمة عنها، من خلال أحدث أغانيه التي قدمها، بعنوان "راكن في حي السيدة والاجتماع في المهندسين".



كما تطرق إلى قيادة المرأة للسيارات خلال تقمصه شخصية دكتور نفسي يعالج بعض السيدات تعبن لعدم قدرتهن على القيادة.



تناول أيضا الحديث عن أهمية سواق الميكروباص في منظومة المواصلات المصرية بطريقته الساخرة.



5- "المشكلات الزوجية"


كما تطرق إلى مناقشة الحياة الزوجية من خلال شرح مفصل لحوار بين عريس وعروس يوم زفافهما، وإعادته بعد ذلك بالمقلوب بعد مرور عام على الزواج ليوضح الفرق بين الحوارين بشكل كوميدي.



وتابع سخريته من الزواج بأغنية "ما بقتش طايق البيت" على غرار الأغنية الشهيرة "إنتي بلاد طيبة"، لمحمد منير وأنوشكا، وسخر من المشكلات الزوجية التي تمر بها البيوت المصرية.



6- "الجماعات الإرهابية"


وعلى أنغام أغنية "فولا فولا"، للفنانة اللبنانية الكندية نادينا ظريفة، قدم "سيد أبو حفيظة"، أغنية "داعش داعش".



وعرض مادة ساخرة في صورة إعلان لمسحوق غسيل اسمه "داعك" يحمل شعارا ساخرا "نظافة، ريحة، تفجير".



كما عرض جزء من حلقة سخرية لأول برنامج أطفال من إنتاج داعش، وتدور الحلقة عن القنابل والحزام الناسف.



7- "البطالة"


ولم يقتصر أبو حفيظة على الأغاني العربية فقط، ولكن قام أيضا بإعادة صياغة أغاني أجنبية شهيرة مثل أغنية "we will rock you"، وإعادة صياغتها للمقارنة بين حال الفراعنة منذ 7 آلاف سنة، وحال المصريين الحالي قائلا: قوموا يلا اشتغلوا، دلوقتي لازم تشتغلوا، كفاية كسل أنتخنا كتير، وماحدش بقى شغال بضمير، بلاش أعذار، لازم نختار، يا الشغل يا إما مفيش تغيير، قوموا يلا اشتغلوا".



8- "الرياضة"


وقدم الإعلامي الساخر سيد أبو حفيظة، "ماتش بدون جمهور"، تعليقا على هزائم المنتخب المصري وخروجه من التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية 2015.



وعلى طريقة مسلسل "سارة"، قدم أبو حفيظة "خسارة"، لينتقد المدير الفني السابق للمنتخب، شوقي غريب، من خلال شخصية حسن شحاتة وسارة، التي تعاتبه على تركه المنتخب لشوقي وضياع مجهوده منذ 2006، وسيطرة منتخب الساجدين على القارة، حتى تعرضت للشلل بعد خروجنا من الأمم في نهاية المقطع.



كما لم يفلت المعلق الرياضي التونسي عصام الشوالي، من سخريته وذلك من خلال عرض تخيلي لأسلوب تعامله مع أسرته داخل منزله، مثلما يفعل في المباريات.



وعن عدم تأهل مصر لمنافسات كأس العالم لكرة القدم، قدم أبو حفيظة كليب "عايزين نصعد بها" قلد فيه نانسي عجرم والشاب خالد، لإعلان رغبة المصريين في تأهل المنتخب الوطني.



9- "علاقة الآباء بأبنائهم"


قلد المطرب هاني شاكر بطريقة كوميدية، وغنى "لو ربتني صحيح"، للسخرية من العلاقة بين الآباء والأبناء.



كما أعاد أبو حفيظة تقديم شخصية عبدالغفور البرعي في "لن أعيش في زعبوط أبي"، والذي يحاول إقناع ابنه بالعمل معه.



وقدم أبو حفيظة شخصية سي السيد بشكل مختلف، حيث عرض فيديو له وهو يعاتب ابنه بسبب شرائه لبنطلون سكيني ودخوله الشقة به، إلا أن الابن صدمه عندما أخبره بأنه يعرف بأن الأب يرتدي أيضا بنطلون سكيني هو الآخر.



10- "الانتخابات الرئاسية"


وعلى ألحان "اتقدم" من فيلم النمر الأسود، جسد أبو حفيظة شخصية حمدين صباحي داخل استوديو "أسعد الله مساءكم"، ليعلن خوضه السباق الانتخابي ضد المرشح عبدالفتاح السيسي، قائلا.. "هترشح".



ووقت المنافسة بين صباحي والسيسي فترة الانتخابات الرئاسية، قدم اسكتش على غرار برنامج "ذا فويس".



وعندما تم مد مدة التصويت في الانتخابات ليوم ثالث قدم أبوحفيظة، فقرة "الشد العضلي"، على ألحان "أجيال وراء أجيال".



وبعد اعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية وفوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بمنصب رئيس الجمهورية، قدم اسكتش "الموقف اتحسم"، على ألحان أغنية "عبدالقادر" للشاب خالد.



وقدم فقرة كوميدية على غرار ألحان "ماتحسبوش يا بنات إن الجواز راحة" ليعلق على عدم تغير الوضع في الشارع المصري عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية، بأغنية "ما تحسبوش الانتخابات بعدها فيه راحة.. ولا إن البلد من يوم وبليل هتكون مرتاحة ".