التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 02:10 م , بتوقيت القاهرة

اختبار تحديد شكل الجسم ونوعه.. أعرف كل شيء عن صحتك الجسدية

بأداة حاسبة نوع الجسم - تخلص من الوزن الزائد وأنعم بصحة جيدة
بأداة حاسبة نوع الجسم - تخلص من الوزن الزائد وأنعم بصحة جيدة
نوع الجسم وشكله هو أمر هام جدا ويجب معرفته خاصةً الكثير من الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة، وغيرهم من أصحاب الوزن الزائد، الذين يسعون دائمًا لتحسين صحتهم الجسدية، فيضطرون إلى الدخول في أنظمة حمية غذائية أو ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة، وذلك وفقا لتعليمات الأطباء وخبراء التغذية، وغالبا ما يبحثون عن أدوات تساعدهم على اختبار تحديد شكل الجسم ونوعه، وربما لا يعرفون عن حاسبة نوع الجسم، وأهميتها البالغة خلال الالتزام بتعليمات الحمية الغذائية أو القيام ببعض الأنشطة البدنية التي تساهم في تحسين صحة الجسد.

طريقة معرفة نوع الجسم

كيف أعرف جسمي من أي نوع؟.. سؤال يراود الكثير من الأشخاص المهتمين بصحتهم الجسدية، خاصةً عندما يعلمون أن هناك أنواع متعددة للجسم، وتختلف التوصيات العلاجية والبدنية وفقًا لنوع الجسم، لذا توفر حاسبة نوع الجسم معلومات دقيقة لهؤلاء تمكنهم من التعرف على أجسامهم بشكل دقيق من خلال قياس وحساب الوزن والطول، وإدخال بعض المعلومات الصحية.
وحسبما ذكر خبراء الصحة في عدد من المنشورات العلمية بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن فهم نوع الجسم يمثل خطوة أساسية في رحلة العناية بالصحة والمظهر، موضحين أن تقنية حاسبة نوع الجسم تقدم إمكانية رائعة للأفراد لفهم أنماط أجسامهم واتخاذ القرارات المناسبة، ومن خلال توجيهات دقيقة ومتخصصة، يمكن للأفراد أن يحققوا أهدافهم بكفاءة ونجاح.

فهم نوع الجسم

ويشير الخبراء، إلى أن فهم نوع الجسم يساعد في تحديد المخاطر الصحية المحتملة، ويساعد في تصميم برامج تمرين مخصصة، ويؤثر أيضا على صناعة الموضة والمظهر، نظرً لأن شكل الجسم يؤثر في الطريقة التي يبدو بها الملابس على الشخص، لافتين، إلى أن هناك أنواع متعددة للجسم والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:
الجسم القنفذي: وهو الذي يتصف بتراكم الدهون في منطقة البطن.الجسم البندقي: ويتصف بتوزيع متساوي للدهون في الجسم.الجسد المتساوي: وهو الجسم الذي يحظى بتوزيع متساوي للدهون والعضلات في الجسم.جسم الساعة الرملية: يتميز بخصر نحيف ومحدد مع توسع الوركين والصدر.
 
ويضيف خبراء الصحة في الولايات المتحدة، إنه ربما لا يعرف أغلبية الأشخاص أنواع الجسم هذه، وكذلك سمات أشكال الجسد وتأثيرها على الصحة، وكيف يمكن أن يتعامل كل شخص مع نوع جسمه ليصل للمظهر الذي يريده، مؤكدين على ضرورة استخدام حاسبة نوع الجسم كونها تقدم نتائج دقيقة وتوفير تصنيف دقيق لشكل الجسم وقياساته، كما تنصح بالإرشادات المخصصة التي تعمل على تعزيز الصحة الجسدية وتحسين المظهر.

قياسات حاسبة نوع وشكل الجسم

وحسبما ذكرت مواقع أمريكية متخصصة، فإن حاسبة نوع الجسم، تتضمن قياساتها عدة حاسبات وهي
 
  • حاسبة مؤشر كتلة الجسم
  • حاسبة السعرات الحرارية
  • حاسبة الدهون في الجسم
  • حاسبة الوزن المثالي
  • حاسبة السعرات الحرارية المحروقة
  • حاسبة البروتين
  • حاسبة كتلة العظام في الجسم
  • حاسبة نسبة المياه في الجسم
  • حاسبة حمالة الصدر (للسيدات)
  • حاسبة معدل الأيض الأساسي
 
ووفقًا للمراجعات والتجارب، فإن استخدام حاسبة نوع الجسم يعد أمرًا بسيطًا، حيث يعتمد في مجمله على مجرد إدخال الطول والوزن وبعض البيانات الأساسية مثل محيط الخصر والوركين، وبعض المعلومات عن الأنشطة اليومية.
 
وشدد العلماء على ضرورة استشارة خبراء التغذية والأطباء عند الدخول في حمية غذائية أو ممارسة الرياضة وتزويدهم بمعلومات حاسبة نوع الجسم