التوقيت الجمعة، 07 مايو 2021
التوقيت 11:55 م , بتوقيت القاهرة

طريقة عمل برياني بالخضار من المطبخ الهندي

من المطبخ الهندي نقدم لكم طريقة عمل برياني بالخضار، حيث يعد هذا الطبق من الأطباق النباتية الصحية اللذيذة، ومليء بكل الفيتامينات، والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن الممكن تقديمه مع اللحم، أو الدجاج وإليكم الطريقة.


البرياني


المقادير :


3 كواب أرز بسمتي.


6 أكواب ماء.


ملح.


3 وحدات من خيوط الزعفران .


1 ملعقة كبيرة لبن.


2 كوب جزر مكعبات. 


2 كوب بازلاء خضراء.


2 كوب بطاطس مكعبات.


2 كوب قرنبيط.


1 حبة بصل مقطعة.


1 كوب زبيب.


1 كوب زيت زيتون، كركم.


1 ملعقة صغيرة كزبرة.


4 فصوص ثوم مهروس. 


1 ملعقة صغيرة جنزبيل، بهارات، كمون، بابريكا.


½ ملعقة صغيرة فلفل حار مطحون.


1 حبة طماطم.


 ½ كوب زبادي.


1/4 جوز هند مبشور.


2 ملعقة كبيرة زبدة.


البرياني بالخضار


طريقة عمل برياني بالخضار :


قومي بوضع الزغفران في اللبن إلى أن يذوب، ثم قومي بغلي الماء على النار، وأضيفي إليها الملح والأرز لسلقة نصف سلقة لمدة 10 دقائق، ثم قومي بتصفية الأرز من الماء واتركيه يبرد.


قومي بإضافة خطوط الزعفران المنقوع في اللبن على الأرز واخلطيهم جيدا إلى أن يصفر الأرز، وقومي بتشويح البصلة في الزيت على النار، وكل نوع من أنواع الخضار على حدة واتركيهم جانبا.


ثم قومي بخلط الثوم، والتوابل، والكزبرة، والفلفل الحار في الخلاط، وقليها بعد ذلك على النار، ثم قومي بإضافة الطماطم عليها وقلبيهم لمدة 3 دقائق، ثم قومي بوضع الزبادي، وجوز الهند واتركيهم على نار متوسطة إلى أن تتبخر كل السوائل، ثم قومي بوضع الخضار المقلي، والزبيب واتركيهم لمدة 5 دقائق على نار هادئة.


ثم قومي بوضع طبقة من الأرز في صينية فرن، وفوقها طبقة من الخضار إلى ان تنتهى الكمية، ولكن راعي أن تكون الطبقة الأخيرة من الأرز، وقومي بوضع قطعة صغيرة من الزبدة على الوجه، وضعيها في فرن ساخن لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بقلبها في طبق التقديم وقدميها بالهناء والشفاء.


برياني بالخضار


اقرأ أيضًا :


دايت| طريقة عمل أرز بالكوسة والخضار


لصحة الجسم والقلب.. أرز بالكوسة للدايت